مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)
اعداد الطالب :: فارس المدهون
مسائل على الوحدة الأولى
ضع علامة ( √ ) أو ( × ) لتصبح العبارات التالية صحيحة:-
1)( ) إذا كانت س = } 1 ، 3 ، 5 { ، ص = } 2 ، 4 { فإن (1 ، 2) س × ص.
2)( ) العلاقة ع = } (3،1) ، (2،2) ، (4،1) {تعتبر اقتران
3)( ) ق 5 ق-1 (س) = س
4)( ) إذا كان ( س ، 2ص ) = (- 2 ، 4) فإن س = -2.
5)( ) نوع العلاقة في المخطط السهمي علاقة تعدي.
6)( ) علاقة التعامد على مجموعة المستقيمات في المستوى هي علاقة تكافؤ.
7)( ) العلاقة } (5،3) ، (7،2) ، (2،7) ، (3،5) { علاقة تماثل.
( ) علاقة التوازي على مجموعة المستقيمات في المستوى علاقة تعدي.
2- إذا كان أ = } 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7 ،8 {
ع: أ أ حيث ص = س + 5 ، (س،ص) ع
( ) (6،1) ع
( ) (3،
ع
( ) (9،4) ع
( ) إذا كان ق (س) = 4 فإن ق (5) = 5
( ) العلاقة } (2،1) ، (3،2) ، (3،1) { علاقة تعدي.
( ) الاقتران المحايد هو تركيب الاقتران وعكسه.
( ) إذا كانت أ،ب مجموعتين غير خاليتين فإن أ× ب = ب × أ
( ) تستخدم طريقة رسم الخط الأفقي لتحديد نوع الاقتران من حيث كونه واحد لواحد أم لا.
3 - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يلي :-
1) إذا كانت ع علاقة "أكبر من" على ص فإن ع علاقة ---- [ انعكاسية ، تماثلية ، متعدية، تكافؤ]
2) إذا كان ( 2س،4) = (6، 3ص-2) فإن (س،ص) = ] (3،1) ، (2،3) ، (-2 ، 3) ، ( -3،2) [
3) إذا كان ق (س) = 3س ، هـ (س) = س –4 فإن هـ 5 ق (3) =-- ] 9 ، 5 ، -3 ، -1 [
4) إذا كان (س – 3 ، 1) = (2 ، ص) فإن (س،ص) =-- ] (2،1) ، (2،3) ، (5،1) ، (1،5) [
5) علاقة عمودي على " " تعتبر علاقــة ---- ] تماثل ، تعدي ، انعكاس، تكافؤ[
6) إذا كان (2،3س) = (ص،4) فإن (س،ص) =---] (3،2) ، (2،3) ، (2، -3) ، (3 ، 4) [
7) إذا كان ق (س) = س فإن ق (6) =---- ] -3 ، 6 ، -6 ، 3[
إذا كان ق (س) = 2س ، هـ (س) = س2 فإن (ق 5 هـ) (-1) =] 2 ، 1 ، -1 ، 4 [
9) إذا كان ق إقتران محايد فإن ق(4) = --- ] 4 ، - 4 ، 16 ، -16 [
3 - أكمل العبارات التالية:-
* إذا كان ق (س) = 4 فإن ق (4) = -----------.
إذا كان س = { 1 ، 2 ، 3 } ، ص = { 2 ، 4 ، 6 ، 8 }
* إذا كانت ع معرفة كتالي ع = } (أ،ب) س × ص : س= ـــ ص {
فأكمل ما يلي:-
* ع = } {
* مجال ع = } {
* مدى ع = } {
* مثل ع بالمخطط السهمي .
4 - إذا كانت س = [ 2 ، 3 ، 4] ، ص = [ 1 ، 4 ، 5 ، 6 ]
العلاقة ع: س ص
، ع = { (2 ، 6) ، (3 ، 5 ) ، ( 4 ، 6 )}
مجال ع = {---------------}
مدى ع = {---------------}
5 - إذا كانت ل= { 5 ، 2 ، 3 ، 4 }
ع علاقة معرفة على ل بحيث (س ، ص) ع
س + ص ≥ 8
ع = } {
مثل ع بالمخطط السهمي والبياني
6- إذا كانت أ = [ 1 ، 2 ، 3 ،4 ] ، ب = [ 2 ، 5 ، 8 ، 11]
ق: أ ب بحيث ق (س ) = 3س -1
ق (1) = -------- --------- هل ق (س واحد لواحد؟ ----------
ق (2) = -------- --------- هل ق (س) شامل؟ ----------
ق (3) = --------- --------- هل ق تناظر؟ ----------
ق (4) = --------- ---------
*إذا كان ص: ح ح بحيث ق (س) = 2س +1
أوجد قاعدة الاقتران العكسي ق-1 (س).
7-إذا كان ق ح ح ، هـ (س) = ح ح
حيث ق (س) = س ، هـ (س) = س+1
جــــد :-
(ق 5 هـ) (2) =-------
(هـ 5 ق) (2) = ------
ق-1(س) = ----------
ق -1(2) =-----------
8-إذا كان ق (س) = 3 س + 2 ، هـ (س) = س2
فأوجد (1) هـ 5 ق (1)
(2) ق 5 هـ (1)
9- إذا كان ق (س) = 5س + 2 فأوجد ق-1 ( س ).
10- إذا كان أ = } 2 ، 4 ،6{ س =} 4 ، 8 ، 12{
حيث ق (س) = 2 س
فأكمل:-
ق (2) = --------- ، ق (4) = --------، ق (6) = --------.
هل ق إقتران تناظر ؟ بين السبب
11-إذا كان ق = } 3 ، 5 ، 7{
وكانت ع = } (س ، ص ) : س +ص =10{
اكتب ع على صورة أزواج مرتبة
مثل ع بمخط سهمي
هل ع اقتران ؟ إذا كانت ع اقتران اكتب المدى
12-إذا كان ق: [ 2 ، 4 ، 5] ، ص = [4 ، 16 ، 25 ، 36]
وكانت ع = [(س ، ص) س*ص: ص = س2 ]
اكتب بين ع.
مثل ع بمخطط سمي.
هل ع اقتران؟ ذا كانت ع اقتران اكتب المدى.
13-اذا كان ق: {1 ، 2 ، 3} { 3 ، 4 ، 5 ،6}
بحيث ق (س) = 2 س + 1 فأكمل ما يلي:-
ق (1)= ---------- هل ق (س) واحد لواحد؟ ---------.
ق (2) = ---------- هل ق (س) شامل؟ ----------.
ق (3) = ---------- هل ق (س) ؟ ----------.
14-إذا كانت س = { 3 ، 4 ، 5}
وكانت ع = { (أ ، ب) س× س : أ + ب = 8 }
أكتب بيان ع
مثل ع بمحفظ سهمي
هل ع اقترن ؟ وضح ذلك.
15-إذا كان ق (س) = 2س + 3 ، هـ (س) = س -1 أوجد:-
أ) ق 5 هـ (3)
ب) ق-1 (س)
ج) ق × هـ (س)
16-اذا كانت س= { 4 ، 2 ، 5} ، ص = { 1 ، 3 ، 5 ، 6 }
وكانت ع علاقة من س إلى ص حيث أع ب تعني "ب = أ + 1"
1)عبر عن العلاقة ع بالأزواج المرتبة.
2) مثل ع بمخطط سهي.
17- إذا كان ق:ص ص حيث ق (س) = 2س +1
أوجد مدى ق.
18-الشكل المقابل يمثل الاقتران ق (س)
ارسم على نفس الشكل الاقتران ق-1 (س).
مسائل على الوحدة الثانية من امتحانات نهائية سابقة
1- ضع علامة ( √ ) أو ( × ) :_
( ) مجموع جذري المعادلة س2 – 4س + 1= 0 هو 4.
( ) جذرا المعادلة س (س-5) = 0 هما }صفر، 5{
( ) إحداثيات رأس المنحنى للاقتران ق(س) = (س-2)2 هو ( 2 ، 0 )
( ) قيمة أ التي تجعل للمعادلة أ س2 -10 س + 25= 0 جذراً حقيقياً واحداً هي 1
( ) مدى الاقتران ق (س) = (س -2)2 + 1 هو { ص : ص > 1 }
2- باستخدام القانون العام حل المعادلة س2 - 3س - 1= 0 حيث 5 = 2.1
3- أوجد جذري المعادلة س2 + 7س = 18
4- ارسم القطع المكافئ للاقتران ق( س ) = (س-2)2 – 3 ومن الرسم استنتج :-
1) إحداثيات نقطة الرأس ( ، )
2) معادلة محور التماثل هي -------------.
3) مدى الاقتران = --------------.
5- جــد حل المعادلات التربيعية التالية بحسب المطلوب :-
س2 – 4 س – 12 = 0 باستخدام القانون العام.
س2 – 8س -3 = 0 بإكمال المربع .
(س -3) (س + 2) = 0 بالتحليل
س2 + 6س + 5= 0 بالتحليل
6- كون المعادلة التربيعية التي جذراها 2 ، 1
7- تأمل الشكل لمقابل ثم أكمل:-
1) إحداثيات رأس المنحنى ( ، )
2) محور التماثل س = ...............
3) المدى =}..............................{
4) جذرا المعادلة المرافقة .....................
5)إشارة أ..................
6)اشارة المميز..................
8-أوجد مجموعة حل المعادلة س2 + 4س +2= 0
باستخدام القانون العام حيث 8 = 2.8 .
9- ارسم الشكل العام للاقتران ق (س) = (س + 2)2 + 1
ومن الرسم أوجد:-
1) إحداثيات رأس المنحنى ( ، )
2) معادلة محور التماثل س = ---------.
3) المدى =} {
4) جذر معادلة الاقتران ------------.
10- كون المعادلة التي جذراها 5 ، -3.
11- ارسم الشكل العام للاقتران من (س) = (س -4)2 + 2
ومن الرسم أوجد:-
1) إحداثيات رأس المنحنى ( ، )
2) معادلة محور التماثل س = -----------.
3) المدى =} {
4) جذرا معادلة الاقتران ---------- .
12- كون المعادلة التي مجموع جذريها 15 والفرق بينهما 3.
مسائل على الوحدة الثالثة من امتحانات نهائية سابقة
أوجد خارج قسمة وباقي ق (س) على هـ (س) حيث:-
ق (س) = س3 + 2س2 – 17 س + 6 ، هـ (س) = س -3
2-أوجد خارج قسمة س2 – 5س + 4 على س -1
3-أثبت أن 2س – 1 عامل من عوامل الاقتران كثير الحدود 4س3 – 2س2 + 6س -3
4- أوجد خارج القسمة والباقي عند قسمة :-
ق (س) = س3 + 2س2 + 3س + 2 على س2 + س + 1
5- إذا كان ق ( س )= 3س3 + 5س2 +2 ، هـ ( س ) = 2س2 – س-3
جـــــد ق (س) -3 هـ (س).
6-أوجد ناتج وباقي قسمة 4س3 -5س2 + 3س -1 على 2س -3
7- درجة هـ (س) = (4س3 -5) (2س3 -5س -1)هي -----------.
8- إذا كان ق (س) = س2 - 5 ، هـ (س) =2س3 – 3س
فإن درجة ق × هـ (س) هي ----------.
9- كثير الحدود 2س3 + 3س – 5س -2س3 في أبسط صورة =-------.
10- باقي قسمة س3 + 3س + 5 على س -1 هي--------.
مسائل على الوحدة الرابعة من امتحانات نهائية سابقة
اكتب ما يلي في أبسط صورة موضح المجال:-
1) ق (س ) = + +
2) ق (س) = ÷ ÷
3) ق (س) = - -
4) ق (س) = ÷
5)ق (س) = +
6) ق (س) = ÷
7) ق (س) = ÷
ق (س) = +
مسائل على الوحدة الخامسة من امتحانات نهائية سابقة
حل المعادلة 5 س-3 =
اكتب بالصيغة اللوغارتيمية العبارة 43 = 81
إذا كان لــو س = 3 ، لــو ص= 2 فأوجد قيمة لـــــو أ3 س2 ص3
4- إذا كان لــــــو س = 2 ، لـــــو ص = 3 فأوجد قيمة لـــــو س3 ص2
حــــــــــــل المعادلة لـــو س = 2
حــــــــــــل المعادلة 2 2س+1 = 8
حـــــــــــل المعادلة لو3س+5 = 5
أوجد القيمة العددية لـ لــــــــو 12 + لــــــــو 10 – لــــــــــو 15
إذا كان لـــــــــو س = 2 ، لــــــــــو ص = 3 فاحسب قيمة كلا ً مما يلي :-
(1) لـــــو س ص = 3 (2) لـــــــــــو س3 ص (3) لــــــــو س4 ص3
9- حل المعادلة الأســــــــــيـّة 32س = 64
10- إذا كان لـــــــــــو س = 16 ، لـــــــــــــــو ص = 8 فاحسب قيمة كلا ً مما يلي :-
(1) لـــــــــــــو ( س × ص ) (2) لــــــــــو ـــــــ
11- ضــــع العبارات التاليــــة في أبســــــط صـــــورة :-
(1) (16) = --------- (2) ( 5 )12 = ------
(3) ـــــــــ = --------- (4) = ---------