:: منتديات الطالب الفلسطيني ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin



عدد الرسائل : 159
العمر : 31
الاوسمة : مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4 3547_1180475852
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4   مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4 Emptyالإثنين مارس 31, 2008 4:42 pm

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

اعداد الطالب :: فارس المدهون


















41-إعراب كلمة ( القاضي ) في ( حكم القاضي بالعدل ) :

أ-فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ب- فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة
ت-مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ث- مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة


42-إعراب كلمة ( الأرض ) في قوله تعالى ( إذا زُلزِلت الأرض زلزالها ) :

أ-فاعل ب-مفعول به ثان
ت- نائب فاعل ث-خبر

43-إعراب كلمة ( الهدى ) في ( إن الهدى هدى الله ) :

أ-اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ب- اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة
ت- حال ث-نعت

44-صنف الكلمات الآتية حسب الجدول التالي :
( مستشفى – هذا – أعطى – الساعي – صحراء – الهادي – ظنَّ – متى – عُلا – سماء )


أسماء مبنية أسماء مقصورة أسماء منقوصة أسماء ممدودة أفعال متعدية



45-اقرأ القطعة الآتية ثم استخرج منها ما هو مطلوب في الجدول المرسوم :
" إنَّ الماء نعمة كبرى أنعم الله بها على عباده ، فهو غذاؤه الحقيقي فلو حبسناه عن الإنسان أو الحيوان أو النبات فإنه يموت عطشاً ، لقد منح الله الإنسان الحياة بالماء " .

المطلوب الكلمة
فعلاً متعدياً لمفعولين
اسماً ممدوداً
اسماً مبنياً
اسماً معرباً
اسماً معطوفاً
اسماً مقصوراً

46-منح الله الإنسان الحياة بالماء .حول الفعل المبني للمعلوم إلى فعل مبني للمجهول مع الضبط:
..........................................................................................
***********************************************
رابعاً / الإملاء :
47-جميع الكلمات الآتية صحيحة إملائياً ما عدا :

أ-كسرا ب-هدايا
ت-فرنسا ث-موسيقا

48-كتبت الألف في كلمة ( سلوى ) مقصورة لأنها :

أ-اسم أعجمي ب-أكثر من ثلاثة
ت-أصلها واو ث-أصلها ياء

49- إحدى الكلمات الآتية تبدأ بهمزة قطع اكتب علامة همزة القطع عليها :

أ-المعلم ب-استخرج
ت-اكرم ث- اجتهاد


50-جميع الكلمات الآتية صحيحة إملائياً ما عدا واحدة :

أ-أأنت ب- أئذا
ت-لأن لا ث-لئلا

51-( سأل سائل بعذاب واقع ) كتبت الهمزة في كلمة ( سأل ) على ألف لأنها :

أ-ساكنة مسبوقة بفتح ب-مفتوحة مسبوقة بساكن
ت-مفتوحة مسبوقة بفتح ث-مضمومة وما قبلها ساكن

52-عند دخول اللام على كلمة ( كي ) ، ( لا ) الكتابة الصحيحة إملائياً :

أ-لـِ كيلا ب-لكي لا
ت-لكيلا ث-لـ كي لا

53-من المواضع التي تكتب فيها الفاصلة :

أ- بين الجمل القصيرة ب-بعد المنادى
ت-بين الكلمتين التي تفيد التقسيم ث-جميع ما سبق

54-قال تعالى " إن مع العسر يسرا " علامة الترقيم المناسبة :

أ- ؟ ب- !
ت-( ) ث- :

55- صل كل علامة ترقيم في المجموعة ( أ ) باسمها في المجموعة ( ب ) :

أ ب
؟ علامة تنصيص
! علامة حذف
....... نقطة
" " علامة استفهام
( ) علامة تعجب
. قوسان هلاليان

56-بين سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل في الكلمات الآتية :
- (تفاءل )..................................................................................
- (المتفائل ) ................................................................................
-( تفاؤلا ) ..................................................................................
خامساً / الخط العربي :
57-اكتب البيت الآتي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة :
العلم زين وتشريف لصاحبه فاطلب هُديت فنون العلم والأدب
خط النسخ : .........................................................................
خط الرقعة : ............................................................................


سادساً :أ- التعبير الإبداعي
58-أ- اكتب في حدود ثمانية أسطر في الموضوع الآتي ، مع مراعاة قواعد الكتابة :
إنّ الأخلاق رمز الأمم المتقدمة ، وعنوان الشعوب الراقية ، نادى بها المصلحون
والمفكرون ، وحثت عليها الأديان السماوية لما لها من أهمية .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
59-ب- التعبير الوظيفي / اكتب شكوى لوزير الصحة بخصوص تأخر وصول الدواء إلى العيادات
والمستشفيات في قطاع غزة مستعيناً بالهيكل الآتي :
ملاحظة / الشكوى باسم أهالي قطاع غزة .
بسم الله الرحمن الرحيم
....................................................
السيد / ............................... المحترم .
الموضوع / ....................................................................................
..................... وبعد ،،
نحن ................................ نتوجه لـِ ...................................................
........................................................................................................................................................................................................
لذا نرجو من ......................................................................................
وتقبلوا .....................................................
أهالي ...................................
تحريراً في / / 2008م





أولاً / اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة :
نعم إنه المعلم وكفاه فخراً أنه المعلم . ولم لا ؟ أما بعث الله الأنبياء معلمين ؟ أما قال الرسول الكريم : إنما بعثت معلماً ؟ فهل عرفت أشرف وأجل من الذي يبني وينشئ أنفساً وعقولاً ؟ وكيف لا يكون المعلم كذلك وحياته كلها بذل وعطاء وتضحية وفداء ؟!
أجل ... أصبح المعلم يملأ حياته شقاء ؛ ليجعل الآخرين سعداء . ويصل ليه بنهاره ، فلا يذوق طعم الهدوء ، ولا يشعر بدفء الراحة ؛ ليجلو بعلمه وعمله صدأ العقول والنفوس ، فلتنحنِ الهامات إجلالاً وتكريماً لصانع الأجيال ، وباعث النهضات والحضارات ..... )
1-لماذا تعتبر مهنة التعليم من أشرف المهن ؟
....................................................................................................................................................
2-ما واجبك نحو معلميك ؟
....................................................................................................................................................
3-مضاد كلمة ( شقاء) في ( يملأ حياته شقاء ) :

أ- بؤس ب-نعيم
ت- تعب ث-إرهاق

4-مرادف ( يجلو ) في ( ليجلو بعلمه وعمله صدأ العقول والنفوس ) :

أ- يجري ب-يزيل
ت- يرتقي ث-يترك

5-مفرد ( الهامات ) في ( فلتنحنِ الهامات إجلالاً ) :

أ- هوام ب-هام
ت-هامة ث-هِمة

6-جمع ( علم ) في ( ليجلو بعلمه وعمله صدأ العقول والنفوس ) :

أ- علوم ب-علماء
ت- أعلام ث-عوالم







7-( يملأ حياته شقاءً ) و ( ليجعل الآخرين سعداء ) علاقة الجملة الثانية بالأولى :

أ- نتيجة ب-تعليل
ت- شرطية ث-تفصيل بعد إجمال


8-( فلتنحنِ الهامات إجلالاً ) اللام في كلمة ( لتنحنِ ) تفيد :

أ- التعليل ب-التوكيد
ت- الجر ث-الأمر

9-( يشعر بـ ) استخدم التركيب السابق في جملة من تعبيرك توضح معناه :
....................................................................................................................................................
10-ما الفرق في المعنى بين ما تحته خط في الجملتين الآتيتين :
أ-سأحمل روحي على راحتي . ( ................................ )
ب-يحتاج الطالب إلى الراحة أثناء الامتحان. ( ................................. )
11-من القيم المستفادة من القطعة السابقة:
أ- ...............................................................ب-...................................................................
12-( فلا يذوق طعم الهدوء ) وضح الجمال في العبارة السابقة :
..............................................................................................................................................
13-اذكر حقاً من حقوق الإنسان ورد في القطعة ( ................................................ )
*******************************************************************************
ثانياً /أ- النصوص : اقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة :
1- وما مِنْ شِدَّةٍ إلا سيأتي لها مِنْ بعدِ شِدَّتها رخاءُ
2-لقدْ جرَّبتُ هذا الدَّهر حتى أفادتني التجاربُ والعناءُ
3- يعيشُ المرءُ ما استحيا بخيرٍ ويبقى العودُ ما بقي اللحاءُ
4- فلا والله ما في العيش خيرٌ ولا الدُّنيا إذا ذهب الحياءُ
14-ماذا يعقب الشدائد والمحن حسب فهمك للأبيات السابقة ؟
....................................................................................................................................................
15-وضح الصورة التعبيرية الواردة في البيت الثالث .
....................................................................................................................................................
م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثاني الاعدادي ::-
انتقل الى: