:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3   الخميس مارس 27, 2008 6:05 am

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

تحت اشراف : فارس المدهون





مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

تحت اشراف : فارس المدهون


اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفقه الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الرهن
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-أشكال البر في الإسلام .
2-المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية .
3-الوسائل شرعها الإسلام لنشر المحبة بين الناس . 1-ما أشكال البر في الإسلام ؟
2-ما هي مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة ؟
3- عدد بعضا من الوسائل التي تنشر المحبة بين الناس

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تهيئة الطلاب للدرس
يعرف الرهن لغة واصطلاحًا .
دد حكم مشروعية الرهن في الإسلام .


يذكر الحكمة من مشروعية الرهن .
* يبدأ المعلم : يعرض المعلم شفافية مكتوب عليها قوله تعالى :
" وإن كنتم على سفرٍ ولم تجدوا كاتبًا فرهانٌ مقبوضةٌ "
يتلو المعلم الآية جهرًا ثم عدد من الطلاب ويلفت انتباههم إلى أن الآية الكريمة تشير إلى الكتابة بين المتداينين والإشهاد عليه لحفظ الأموال وتجنب الوقوع في الخلافات والنزاعات .
ففي حالة تعذر وجود الكاتب فإن البديل هو الرهن وهذا هو درسنا اليوم ويكتب العنوان على السبورة .
-22 من يذكر معنى الرهن لغة ثم اصطلاحًا ؟
الدائن يسمى المرتهن والمدين بالراهن .
- الأصل في مشروعية الرهن هو ------- والحديث الدال على ذلك هو " ---------------------------- "
* يعرض المعلم الحديث التالي على لوحة :
" عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم اشترى طعامًا من يهودي إلى أجلٍ فرهنه درعه "
فلهذا أجمع العلماء على جواز الرهن وذلك لأنه قد تمر على الإنسان حالة من عدم التمكن من الاستيثاق لدينه بالكتابة وشهادة الشهود فيأخذ ما هو موجود مع المدين من عين كوثيقة بالدين .
من هنا يتوصل المعلم إلى سؤال :
ما الحكمة من مشروعية الرهن ؟
اشرح هذه العبارة(الرهن يحتاج إليه كل من الراهن والمرتهن)
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
شارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يستنتج أحكام الرهن .


يجيب عن أسئلة كتابيًا

يختم الدرس بملخص للدرس .

يتابع النشاط في البيت ·2 يطلب المعلم من طلابه فتح الكتاب المدرسي وقراءة أحكام الرهن مع الشرح والتوضيح لكل حكم وضرب أمثلة لتبسيط المفهوم إلى أذهانهم .
·3
نشاط كتابي :
1) اشرح العبارة التالية ( إن كل قرض جرَّ نفعًا فهو ربا ) .
2) ما مقصد الشارع من الرهن ؟
** يترك المعلم فرصة لطلابه لحل التدريب ثم مناقشتهم للتوصل إلى الإجابة النموذجية وكتابتها على السبورة وتصويب الخطأ .

الخاتمة :
يلخص المعلم الفائدة من الدرس :
( لقد حرصت الشريعة الإسلامية على الحفاظ على حقوق الناس وشرعت من الأحكام ما يضمن عدم تضيعها أو الاعتداء عليها ولذلك شرعت الرهن لضمان حق الراهن .. ومن نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ) .

نشاط بيتي :
أ) علل لما يلي :
1)يجوز رهن المشاع .
2) لا يجوز للمرتهن أن يؤجر المرهون ويستفيد من أجرته .
3) لا يصح رهن الصبي المميز .

ب) إجابة الأسئلة رقم ( 5 ، 6 ، 7 ) من الكتاب المدرسي صفحة ( 65 )

ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

متابعة النشاط البيتي
ليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفقه الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : العارية
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-أشكال البر في الإسلام .
2-المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية .
3-الوسائل شرعها الإسلام لنشر المحبة بين الناس . 1-ما أشكال البر في الإسلام ؟
2-ما هي مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة ؟
3- عدد بعضا من الوسائل التي تنشر المحبة بين الناس

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

تهيئة الطلاب للدرس
يعرف العارية لغة واصطلاحًا .



* يبدأ المعلم : يعرض المعلم شفافية مكتوب عليها قوله تعالى :
" وتعاونوا على البر والتقوى " " فويلٌ للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون "
يتلو المعلم الآيتين جهرًا ثم عدد من الطلاب ويلفت انتباههم إلى أنهما دلتا على عدم جواز منع الماعون وهو يشمل كل ما فيه منفعة من الفأس والقدر والدلو والقداحة وغير ذلك .
وهو ما يسمى بالعارية وهذا عنوان درسنا اليوم ويكتب العنوان على السبورة .
* يعرض المعلم شفافية مكتوب عليها عدد من الأحاديث الشريفة وقراءتها عدد من المرات مثل " العارية مؤداة والمنحة مردودة والدين مقضي والزعيم غارم "
" روى صفوان بن أمية أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعار منه يوم حنين أدرعًا ، فقال : أغصبًا يا محمد ؟ فقال : بل عارية مضمونة "
وعرض الآية " وتعاونوا على البر والتقوى "
كل ذلك يدل على مشروعية العارية بالإضافة إلى اتفاق العلماء والأئمة على أن العارية قربة مندوب إليها ويثاب عليها .
-فما معنى العارية لغة واصطلاحًا ؟
- العارية مستحبة وقد تكون واجبة ... كيف يكون ذلك . مثل لما تقول ؟
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
يستنتج أحكام العارية.

يميز بين العارية والإجارة .

يجيب عن أسئلة كتابيًا

يصدر أحكامًا لمسائل محددة .


يختم الدرس بملخص للدرس .

يتابع النشاط في البيت - قد تكون العارية حرامًا وقد تكون مكروهة . مثل لما تقول .
* يعرض المعلم لوحة مكتوب عليها فوائد العارية والحكمة من مشروعيتها في نقاط ويقوم المعلم بشرحها وتفسيرها ومناقشتها مع طلابه ويطلب منهم إضافة فوائد أخرى لم تعرض عليهم .
فيما سبق يسأل المعلم :
-23 ما الفرق بين العارية والإجارة ؟
** يطلب المعلم من طلابه فتح الكتب صفحة ( 66 ، 67 )
وقراءة أحكام العارية وشرحها وتفسيرها .
نشاط كتابي :
1) بين الحكم فيما يلي :
-24 استعار مقاول بناء من مقاول آخر خشبًا استعمله في بناء بيت وطلبه صاحبه قبل أن ينتهي البناء .
-25 استعار شخص سيارة من جاره واستخدمها في نقل بضاعة ثقيلة جدًا مما أدى إلى عطبها .
-26 استعارت جارة من جارتها جهازًا لتقطيع اللحم وتلف عندها دون تقصير منها .
-27 استعار شخص من زميله شيئًا ثمينًا وقصر في حفظه فسرق منه .
*** ترك فرصة أمام الطلاب لحل التدريب ثم مناقشتهم في الإجابة وكتابة الإجابة النموذجية على السبورة وتصويب الخطأ .
الخاتمة : يجمل المعلم ما تم تعلمه في الحصة ويختم بدعاء الختام.
نشاط بيتي :
1) عرف العارية لغة واصطلاحًا ؟
2) ما حكم العارية وبين الأدلة على مشروعية العارية ؟
3) ما الحكمة من مشروعية العارية ؟
4) اذكر أربعة أسباب لانتهاء العارية ؟
5) هل يجوز استعارة البنزين والكاز . ولماذا ؟
6) متى يضمن المستعير العارية ؟
7) متى تنتهي العارية ؟

ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

تابعة النشاط البيتي

[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: