:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3   الخميس مارس 27, 2008 6:00 am

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

تحت اشراف : فارس المدهون




اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفقه الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الهبـة
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-حكم الهدية في الإسلام .
2-تعريف صلة الرحم .
3-الوسائل شرعها الإسلام لنشر المحبة بين الناس . 1-ما حكم في الهدية الإسلام ؟
2-كيف يصل الإنسان المسلم رحمه ؟
3- عدد بعضا من الوسائل التي تنشر المحبة بين الناس

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تهيئة الطلاب للدرس

يذكر الطلاب بعض أشكال البر


يستمع لقراءة الأحاديث .


يعرف الهبة لغة واصطلاحًا .
يذكر حكم الهبة .
يذكر بعض العقود
يعدد طرفا عقد الهبة . يعرض المعلم لوحة تحمل الآية القرآنية " وتعاونوا على البر والتقوى " ويسأل ما دلالة هذه الآية .
ما أشكال البر التي دعا إليها الإسلام ؟
يذكر المعلم أن المقصود بكلمة البر منها الهبة ... وهو عنوان الدرس ويكتبه على السبورة .
يعرض شفافية الأحاديث الشريفة التالية :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها "
" تصافحوا يذهب الغل وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء "
" تهادوا فإن الهدية تذهب وحر الصدر "
يقرأ المعلم الأحاديث قراءة جهرية ثم عدد من الطلاب ويسأل عن معنى الكلمات ودلالة الأحاديث .
-0 ما معنى الهبة لغة واصطلاحًا ؟
-1 ما حكم الهبة في الإسلام ؟
-2 كيف تتم الهبة .. وما هي أركان عقد الهبة ؟
-3 ما معنى الإيجاب والقبول ( الصيغة ) ؟
-4 عدد بعض العقود في الإسلام التي تحتاج لإيجاب وقبول
-5 من هما طرفا العقد في الهبة ؟
-6 ما شروط كل من الواهب والموهوب له ؟
* يشرح المعلم فضل الهبة واستحباب قبول الهدية وأفضل ما تكون للأقارب واستحباب المقابلة بالمثل أي مقابلة الجميل بمثله
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة






يشارك الطلاب في المناقشة






الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يميز بين الهبة والصدقة .

يعدد حكم مشروعية الهبة .






يصدر أحكام شرعية على مسائل تتعلق بالهبة .


يجيب كتابيًا عن أسئلة معينة .






يغلق الدرس بدعاء .
يتابع نشاطه في البيت يلفت المعلم انتباه الطلاب إلى الأحاديث السابقة وقراءتها .
طرح السؤال التالي لإجابته شفويًا :
اشرح هذه العبارة ( الهبة تشمل الصدقة والهدية ) .
-7 ما الحكمة من مشروعية الهبة ؟
يناقش المعلم طلابه في الحكم المتعددة في مشروعية الهبة مع ذكر الأحاديث التي تدلل على ذلك .مع لفت انتباه الطلاب أن القلب مشحون بمحبة المال والمنافع فإذا وصله شيء منها فرح به .
ومن أسماء الله الوهاب ودلالة ذلك على خلق المسلم وسلوكه
يسأل المعلم عن الأحكام المتعلقة بالهبة ؟ مع قراءة كل بند من الكتاب صفحة ( 55 ) وتوضيحه .
يعرض المعلم شفافية عليها الأسئلة التالية للمناقشة مع الطلاب :
ما الحكم لما يلي مع التعليل لما تقول :
-8 هبة الميتة والدم المسفوح والخمر والخنزير .
-9 هبة شيء غير موجود مثل ما تلد الشاة هذا العام .
-10 هبة الولي أو الوصي لمال من هو تحت ولايته .
-11 الهبة لغير الإنسان أو للميت .
-12 أن يقول الواهب للموهوب له وهبتك أحد هذين الكتابين
-13 المغالاة والإسراف في الهدية .
التقويم/ ضع علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وصحح العبارة الخطأ
1- الصدقة يقصد بها التقرب إلى الله وأما الهدية فتحمل إلى الموهوب له توددًا .
2- يجوز إهداء المشرك وقبول الهدية منه .
3- تنتقل الهبة لملك الموهوب له بالإيجاب والقبول بين الطرفين
4- يجوز للواهب أن يسترد ما وهبه .
الخاتمة : بدعاء ختام المجلس .
نشاط بيتي : - اذكر حديثين شريفين في مشروعية الهبة ؟
بين حكم هبة المرأة من مال زوجها / و حكم هبة الصبي المميز.
- فرق بين الهبة و البيع / الوصية / الصدقة / الرشوة / الزكاة



ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة














ملاحظة صحة إجابات الطلاب






متابعة النشاط البيتي

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفقه الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الوديعة
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-معنى الأمانة في الإسلام .
2-آيات تحث على البر والتعاون .
3-الوسائل شرعها الإسلام لنشر المحبة بين الناس . 1-ما معنى الأمانة في الإسلام ؟
2-اذكر آية تدل على البر والتعاون ؟
3- عدد بعضا من الوسائل التي تنشر المحبة بين الناس

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تهيئة الطلاب للدرس
يذكر الطلاب بعض أشكال البر.

يستمع إلى قصة أمانة الرسول صلى الله عليه وسلم .


يعرف الوديعة لغة واصطلاحًا .
يدلل على مشروعية الوديعة



يفرق بين الأمانة والوديعة .
يعدد حكم للوديعة يعرض المعلم لوحة تحمل الآية القرآنية " وتعاونوا على البر والتقوى " ويسأل ما دلالة هذه الآية .
ما أشكال البر التي دعا إليها الإسلام ؟ يذكر المعلم أن المقصود بكلمة البر منها الوديعة وهو عنوان الدرس ويكتبه على السبورة
يسأل المعلم ... رجل أراد الحج ومعه مال ولا يريد أخذه إلى مكة ماذا يفعل ؟ نتوصل إلى لفظ الإيداع ويذكر " روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان عنده ودائع فلما أراد الهجرة أودعها عند أم أيمن وأمر عليًا أن يتخلف بعده بمكة حتى يؤدي عن الرسول صلى الله عليه وسلم الودائع التي كانت عنده للناس ... حيث كان ليس بمكة أحد عنده شيء يخشى عليه إلا وضعه عند الرسول لما يُعلم من صدقه وأمانته صلى الله عليه وسلم .
-14 فما معنى الوديعة في اللغة والاصطلاح ؟
-15 اذكر ما يدل على مشروعية الوديعة ؟ من القرآن
يعرض المعلم شفافية مكتوب عليها " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها " " فليؤد الذي اؤتمن أمانته "
من الحديث " أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك "
من الإجماع : قد أجمع العلماء على مشروعية الوديعة واتفقوا على أنها من القرب المندوب إليها وفي حفظها ثوابًا وأنها أمانة محضة
يسأل المعلم ما الفرق بين الأمانة والوديعة ؟
اذكر حكمة مشروعية الوديعة ؟

ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة









يشارك الطلاب في المناقشة






الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يعدد حكم مشروعية الوديعة



يصدر أحكام شرعية على مسائل تتعلق بالوديعة .






يجيب كتابيًا عن أسئلة معينة .






يغلق الدرس بدعاء .
يتابع نشاطه في البيت يتطرق المعلم إلى أن الله تعالى من أسمائه أمين لا ينقص عنده ما أودعه من طاعته ولا ظلم عنده فيجازي على كل عمل من طاعته لا ينقص منه من قطمير .
1-وضح كيف تكون الوديعة سبب للسعادة في الدارين الدنيا والآخرة ؟
2-ما علاقة الآية " يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر "
3-ما هو حكم الوديعة في الإسلام ؟
يعرض المعلم لوحة مكتوب عليها الأحاديث التالية للدلالة على حكم الوديعة " من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه " " حرمة مال المؤمن كحرمة دمه "
فلو خاف على دمه لوجب عليه حفظه فكذلك إذا خاف على ماله إذا عجز الشخص عن حفظ الوديعة لم يجز قبولها لأنه يغرر بها ويعرضها للهلاك .. الوديعة تعتريها الأحكام التالية :
الاستحباب / الوجوب / الحرمة .
يطلب المعلم من طلابه فتح الكتاب صفحة ( 58 ) ويطلب من أحد طلابه قراءة الفقرة الخاصة بأحكام الإيداع مع توضيح وتفسير كل بند على حدا .
نشاط كتابي : اذكر الحكم الشرعي لما يلي :
-وضع الوديع الوديعة عند ولده يأتمنه على حفظ ماله .
-جحد الوديع الوديعة ثم اعترف بها بعد أن هلكت عنده من غير تقصير منه .
-مات الوديع قبل أن يرد الوديعة إلى صاحبها ولم توجد في ماله -استودع شخص عند آخر شاة فلم يقدم لها العلف لها حتى هلكت
- يطلب المعلم من طلابه حل التدريب رقم( 6 ) صفحة ( 59 ) شفويًا بمساعدة المعلم .
نشاط بيتي :
حل الأسئلة ( 1 ، 2 ، 3 ) من الكتاب المدرسي صفحة ( 59 )



ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة














ملاحظة صحة إجابات الطلاب






متابعة النشاط البيتي



اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفقه الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : اللقطة
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-أشكال البر في الإسلام .
2-المقاصد الخمسة للشريعة الإسلامية .
3-الوسائل شرعها الإسلام لنشر المحبة بين الناس . 1-ما أشكال البر في الإسلام ؟
2-ما هي مقاصد الشريعة الإسلامية الخمسة ؟
3- عدد بعضا من الوسائل التي تنشر المحبة بين الناس

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تهيئة الطلاب للدرس


يعرف اللقطة لغة واصطلاحًا .

يقارن بين الضالة واللقطة والغنيمة .


يعدد بعض الحكم لمشروعية اللقطة




يميز بين اللقطة والأمانة .
* يبدأ المعلم : حرص الإسلام على الأمانة وحض عليها وقد درسنا سابقًا الوديعة واستحباب أخذها والحفاظ عليها .
واليوم درسنا عن اللقطة ... ويكتب العنوان على السبورة ثم يسأل:
-16 ما معنى اللقطة لغة واصطلاحًا ؟
-17 ما هي الأشياء التي تسمى لقطة ؟
-18 ماذا يطلق على لقطة الإبل والأنعام ؟ ( ضالة )
-19 قارن بين اللقطة والغنيمة ؟
* يوضح المعلم أن الاختلاف بينهما من حيث مالكها فإذا وجدت على الأرض وكانت مملوكة لمسلم أو ذمي فهي لقطة وإن كانت مملوكة لحربي فهي غنيمة .
-20 ما الحكم لمشروعية اللقطة ؟
*** مع الإشارة إلى الفضل العائد من حفظ اللقطة لصاحبها ورده له ففي ذلك حفظًا لمال الآخرين .
يعرض المعلم شفافية مكتوب عليها الحكم من مشروعية الالتقاط وهي : 1- إن مال المسلم مصان محترم يحرم تضييعه .
2- التقاط اللقطة يدل على تعاون المسلمين وحرصهم على مصالح بعضهم . 3-اللقطة تطبيق عملي لمبدأ الأمانة ودليل على قوة الالتزام بالإسلام .
4- حفظ اللقطة وردها إلى صاحبها يحقق للملتقط السعادة في الدنيا والآخرة .
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة









يشارك الطلاب في المناقشة






الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يستنتج أهمية الإشهاد على اللقطة .





يجيب عن أسئلة كتابيًا





يقارن بين لقطة الحرم المكي وغيرها .






يصدر أحكامًا لمسائل محددة .

* يلفت المعلم انتباه الطلاب إلى البنود ويقرأ الطلاب بند بند ثم مناقشته مع الطلاب والاستدلال بآيات قرآنية وأحاديث شريفة .
ثم يعرض الحديث الشريف على لوحة : ( من وجد لقطة فليشهد ذا عدل أو ذوي عدل ولا يكتم ولا يُغِّيب فإن وجد صاحبها فليردها عليه وإلا فهو مال الله عز وجل يؤتيه من يشاء ) .
والإشارة إلى استحباب الإشهاد على اللقطة بشاهدين عدلين لأن في الإشهاد مزيد من حفظٍ للمال ودفعًا للتهمة عن الملتقط .
* يفتح الطلاب الكتب صفحة ( 60 ) وقراءة ضمان اللقطة وتوضيحها وتفسيرها من خلال مناقشة الطلاب .
نشاط كتابي :
1) فرق بين اللقطة والسرقة .
2) كيف تتصرف إذا وجدت شيئًا في ساحة المدرسة .
* يصحح المعلم لمن ينجز التدريب ثم يناقشه معهم وتصويب الخطأ ثم يشرح المعلم أحكام اللقطة ويناقش طلابه في البنود مع ضرب أمثلة توضح الفكر .
* يوجه المعلم سؤالاً يبعث على التفكير :
رجل وجد لقطة في الحرم المكي فهل تسري الأحكام عليها مثل لقطة مدينة غزة . بعد تلقي الإجابات يذكر المعلم أنه :
عدم جواز التقاط لقطة الحرم بقصد التملك وإذا التقطها بقصد الحفظ لصاحبها يعرفها أبدًا حتى يظهر صاحبها لأن مكة لها خصوصية كما ورد في الأحاديث فينبغي أن تكون للقطتها حكم خاص وهو التعريف الأبدي وليس المؤقت بسنة .
تدريب كتابي :
1-في الحرم المكي قد يفقد الحاج نعله فهل يجوز له أخذ نعال مما موجود وضمن المفقودات .
2) بين الحكم فيما يلي :
-21 وجد تلميذ قلم رصاص في طريق عام .
-احتاجت اللقطة إلى نفقة عليها كأن كانت حيوانًا يحتاج إلى علف
- كانت اللقطة مما يسرع إليه الفساد كبعض أنواع الطعام .



ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة














ملاحظة صحة إجابات الطلاب








الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم







يغلق الدرس بدعاء .

يتابع نشاطه في البيت - جاء صاحب اللقطة يطلبها بعد أن انقضت فترة التعريف بها استهلاك الملتقط لها .
* تصحيح التدريب ومناقشته ثم تصويب الخطأ .


الخاتمة :
يقرأ المعلم الآية الكريمة ( إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً ) .
ثم دعاء ختام المجلس وقراءة سورة العصر .
نشاط بيتي :
حل التدريب رقم ( 5 ، 6 ) من الكتاب المدرسي صفحة ( 62 ) .

ملاحظة صحة الإجابات .







متابعة النشاط البيتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: