:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي   الخميس مارس 27, 2008 5:57 am

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

تحت اشراف : فارس المدهون

مذكرة تحضير دروس التربية الإسلامية
للصف التاسع الأساسي

الفصل الثاني

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :سورة الكهف ( 32 - 44 ) قصة صاحب الجنتين
الوسائل التعليمية / التعلمية ( شريط للسورة ، مسجل ، الكتاب ، السبورة ، كتاب تفسير )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يذكر أهداف القصص القرآني ما أهداف القصص القرآني ؟
يتعرف آداب تلاوة القرآن الكريم و الاستماع إليه اذكر آداب تلاوة القرآن كذلك الاستماع إليه .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يتلو الطلاب الآيات المحددة تلاوة جهرية صحيحة

يشرح الآيات شرحا موجزا
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية : * ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· ما أهداف القصص القرآني ؟
· اذكر بعض آداب التلاوة ،· و كذلك الاستماع
· تكلم بإيجاز عن سورة الكهف وفضلها .
1ـ يستمع الطلاب للتلاوة من المسجل .
2- يتلو المعلم الآيات ، يتلو الطلاب المجيدين أولا.
3-تدريب الطلاب على التلاوة الصحيحة .
4- تطرح الأسئلة التالية للمناقشة
*هل هذا النص يمثل القصة القرآنية ؟. ومن المتحاورين؟
*لماذا سميت سورة الكهف بهذا الاسم ؟
*من هذين الرجلين المذكورين في الآيات ؟
*من حصلا على المال ؟ وماذا صنع كل واحد بماله ؟
- إلى من نسب الظالم وجود الجنتين له ؟ .
- هل أنكر الظالم البعث ؟ ولو كان بعثا ماذا ينتظره حسب ظنه ؟ أنت كمسلم ما تعقيبك على هذا المنهج ؟
- كيف رد عليه أخاه المسلم ؟ بماذا ذكره ؟ وبماذا نصحه عندما يدخل البستانين ؟
- ما ثواب قولك ما شاء الله لا قوة إلا بالله ومتى تقال ؟
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين الطالب رأيه في كل من الرجلين
اسر المفردات و التراكيب الجديدة في الآيات من 1 –5
ما هي نهاية هذا الظالم ؟ وهل نفعه ماله وولده
- ما رأيك في كل من الرجلين ؟
- أي نموذج تفضل ؟ ولماذا ؟
- هل إعطاء الكافر المال دلالة على حب الله له ؟ وضح ما تقول .
- ما مدلول قولك ما شاء الله لا قوة إلا بالله عندما ترى شيء وتعجب به ؟

- يتلو عددا من الطلاب للآيات المحددة .
*تكليف الطلاب بحفظ الآيات .

*فسر الكلمات والتراكيب التالية .
- حففناهما ،- لم تظلم ،- أعز نفرا ،- تبيد
- منقلبا ،- حسبانا ،- صعيدا زلقا ،- غورا ،- أحيط بثمره ،- خير عقبا …

التقويم :
1- اذكر أهداف القصة في القرآن .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) يمكن تكرار هذه النماذج من البشر في كل زمان .
2-( )إعطاء المال للكافر دليل على رضى الله عليه.
3-( )الإيمان يحمي صاحبه من الكبر والغرور .
4-( )الحصول على متاع الدنيا هو الغاية للمسلم .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ15
- قال تعالى " أكفرت بالذي خلقك … " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
النشاط البيتي / صــ15 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
اكتب بحثا حول القصص القرآني
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

متابعة النشاط البيتي



اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :سورة آل عمران ( 45 -55 ) قصة عيسى عليه السلام
الوسائل التعليمية / التعلمية ( شريط للسورة ، مسجل ، الكتاب ، السبورة ، كتاب تفسير )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يذكر أهداف القصص القرآني ما أهداف القصص القرآني ؟
يتعرف آداب تلاوة القرآن الكريم و الاستماع إليه اذكر آداب تلاوة القرآن كذلك الاستماع إليه .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يتلو الطلاب الآيات المحددة تلاوة جهرية صحيحة

يشرح الآيات شرحا موجزا
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية : * ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· ما أهداف القصص القرآني ؟
· اذكر بعض آداب التلاوة ،· و كذلك الاستماع
· تكلم بإيجاز عن سورة آل عمران وفضلها .
1ـ يستمع الطلاب للتلاوة من المسجل .
2- يتلو المعلم الآيات ، يتلو الطلاب المجيدين أولا.
3-تدريب الطلاب على التلاوة الصحيحة .
4- تطرح الأسئلة التالية للمناقشة
*هل هذا النص يمثل القصة القرآنية ؟ .اذكر أطراف الحوار
*عما تحدثت الآيات التي سبقت هذا النص ؟
*كيف كانت نشأة مريم عليها السلام ؟ فسر ذلك
*من الذي بشر مريم بعيسى عليه السلام ؟
- ما دلالة قوله تعالى " عيسى ابن مريم " ؟ .
- اذكر صفات وميزات عيسى عليه السلام منذ صغره ؟
- كيف ردت مريم عليها السلام على هذه البشرى؟ علل
- ما دلالة قوله تعالى " إذا قضى الله أمرا ……" ؟
- ما الكتاب الذي أنزل على عيسى عليه السلام ؟
- عدد المعجزات التي خص بها عيسى عليه السلام .
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين الطالب دليل النسخ الذي جاء في الإنجيل

يبين دور الحواريين من الدعوة إلى الله


يبين ماهية مكر بني إسرائيل

يفسر المفردات و التراكيب الجديدة في الآيات من 1 –5

- لماذا أيد الله تعالى الأنبياء بالمعجزات ؟
- ما الكتاب الذي أنزل على موسى عليه السلام ؟
- دلل على نسخ بعض أحكام التوراة الذي جاء به عيسى عليه السلام .
- كيف رد بنو إسرائيل على دعوة عيسى عليه السلام ؟
- من هم الحواريون ؟ وكيف ردوا على دعوة عيسى عليه السلام ؟
- هل كان لرسولنا حواريون ؟ ومن هم ؟ الزبير
*كيف كان مكر الكافرين من بني إسرائيل ؟
*هل نجحوا في تخطيطهم ؟ فسر ذلك .
*وضح المعاني التي حملتها آية 55" ".
*وضح حال الحواريين بعد ذهاب عيسى عنهم .

*تكليف الطلاب بحفظ الآيات .
*فسر الكلمات والتراكيب التالية .
- كهلا ،- الأكمه،- الأبرص ،- الحواريون
- آية ،- تدخرون في بيوتكم ،- لأحل لكم بعض الذي حرم عليكم .
التقويم :
2- اذكر الأنبياء الذين أنزلت عليهم كتبا واذكرها .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) تمكن بنو إسرائيل من صلب عيسى عليه السلام
2-( )جاءت شريعة عيسى ناسخة لما سبقها .
3-( )اشتهر قوم عيسى عليه السلام بالطب .
4-( )بقي الحواريون على حالهم بعد ذهاب عيسى عنهم .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ19
النشاط البيتي / صــ19 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب
متابعة النشاط البيتي


اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :القصة في القرآن
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يبين معنى القصة عرف القصة .
يذكر بعض الأنبياء الذين ذكر القرآن قصصهم اذكر بعض الأنبياء الذين ذكر القرآن قصصهم .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يبن القصة في القرآن كأسلوب تربوي مؤثر

يذكر أنواع القصص القرآني

يذكر أغراض القصة في القرآن
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
· ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· عرف القصة .
· من الأنبياء الذين جاء قصصهم في القرآن ؟
1ـ ما أهمية وجود القصة في القرآن ؟ .
2- كيف تفسح القصة في القرآن للخيال أن يحلق في أحداثها
3-لماذا يسهل على قارئ القرآن فهم معاني القصص ؟ .
*ما أنواع القصص القرآني ؟ .
*هات مثال على كل نوع .

*عدد أغراض القصة في القرآن .
*كيف تكون القصة في القرآن دليل صدق على النبوة ؟
*دلل على أن جميع الرسل جاءوا يدعون إلى التوحيد .
*كيف رد العرب على دعوة الإسلام ؟
* يبن كيف كان دور القصة في تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم .
*هل جميع القصص كان لنفس الغرض ؟ وضح ما تقول بالأمثلة .
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يذكر سمات القصص القرآني
- اذكر سمات القصة في القرآن .
- القصة في القرآن من أجل العبرة من الأمم السابقة ،- وضح
- ما الفرق بين القصة القرآنية وقصص الكتاب ؟
- ما العبرة من تعدد قصص الأنبياء ؟ .
- ما العبرة من ذكر قصة النبي الواحد في أثر من موضع ،- مثل قصة موسى عليه السلام ؟


التقويم :
3- اذكر أنواع القصص القرآني .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( )قصص الأمم السابقة في القرآن دليل عل صدق النبي صلى الله عليه وسلم .
2-( )لم يتعدد ذكر قصص الأنبياء في القرآن .
3-( )جميع القصة في القرآن لها نفس الغرض .
4-( )القصة في القرآن تصل معلوماتها إلى جميع الناس باختلاف مستوياتهم الثقافية .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ6

النشاط البيتي / صــ6 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
اكتب بحثا حول قصة يوسف عليه السلام مبينا الدروس المستفادة من قصته ..
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

متابعة النشاط البيتي

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :الحوار في القرآن الكريم
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يبين معنى الحوار عرف الحوار .
يذكر حوار الملائكة في قصة خلق آدم عليه السلام هات من القرآن حوار الملائكة حول خلق آدم .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

اذكر أهمية الحوار في القرآن الكريم

يذكر أغراض الحوار في القرآن

تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
· ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· عرف الحوار .
· اذكر حوار الملائكة حول خلق آدم عليه السلام .

1ـ ما أهمية وجود الحوار في القرآن ؟ .
2- كيف يستفيد المسلم من أسلوب الحوار في مناقشة الآخرين ؟
3-الحوار من أهم أساليب الإقناع ، لماذا ؟ .

*عدد أغراض الحوار في القرآن .
*في الحوار استدلال على العقيدة الصحيحة ، وضح ذلك
*في الحوار تصحيح القيم والموازين التي تقاس بها الأشياء دلل بالمثال من القرآن .
*في الحوار القرآني عرض لكثير من الحقائق الإيمانية ، وضح ما تقول .


ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يذكر آداب الحوار في القرآن
- اذكر آداب الحوار كما جاءت في القرآن .
- لماذا تعتبر الألفاظ المهذبة من أدب الحوار ؟
- ماذا يفيد وجود الليل الصحيح في الحوار ؟هات مثال من القرآن .
- ما الهدف من الحوار وغايته ؟ .
- ما العبرة من إعطاء المحاور مجال لذكر رأيه؟
*يقرأ الطلاب نموذج الحوار صـ 10
*اذكر ماذا تعلمت من الحوار السابق .
التقويم :
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) يستخدم المسلم أسلوب الحوار من أجل التسلية مع الآخرين
2-( )على المحاور الاستماع لمن يحاوره وإفساح المجال له ليبين رأيه .
3-( )غير مهم نوع الألفاظ المستخدمة في الحوار.
4-( )الحوار يقرب وجهات النظر للمتحاورين .

- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
المشرف العام
عضو بدا بقوة
عضو بدا بقوة


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي   الثلاثاء أبريل 08, 2008 1:09 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووور اخي admin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: