:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 25
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي   الخميس مارس 27, 2008 5:57 am

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

تحت اشراف : فارس المدهون

مذكرة تحضير دروس التربية الإسلامية
للصف التاسع الأساسي

الفصل الثاني

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :سورة الكهف ( 32 - 44 ) قصة صاحب الجنتين
الوسائل التعليمية / التعلمية ( شريط للسورة ، مسجل ، الكتاب ، السبورة ، كتاب تفسير )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يذكر أهداف القصص القرآني ما أهداف القصص القرآني ؟
يتعرف آداب تلاوة القرآن الكريم و الاستماع إليه اذكر آداب تلاوة القرآن كذلك الاستماع إليه .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يتلو الطلاب الآيات المحددة تلاوة جهرية صحيحة

يشرح الآيات شرحا موجزا
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية : * ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· ما أهداف القصص القرآني ؟
· اذكر بعض آداب التلاوة ،· و كذلك الاستماع
· تكلم بإيجاز عن سورة الكهف وفضلها .
1ـ يستمع الطلاب للتلاوة من المسجل .
2- يتلو المعلم الآيات ، يتلو الطلاب المجيدين أولا.
3-تدريب الطلاب على التلاوة الصحيحة .
4- تطرح الأسئلة التالية للمناقشة
*هل هذا النص يمثل القصة القرآنية ؟. ومن المتحاورين؟
*لماذا سميت سورة الكهف بهذا الاسم ؟
*من هذين الرجلين المذكورين في الآيات ؟
*من حصلا على المال ؟ وماذا صنع كل واحد بماله ؟
- إلى من نسب الظالم وجود الجنتين له ؟ .
- هل أنكر الظالم البعث ؟ ولو كان بعثا ماذا ينتظره حسب ظنه ؟ أنت كمسلم ما تعقيبك على هذا المنهج ؟
- كيف رد عليه أخاه المسلم ؟ بماذا ذكره ؟ وبماذا نصحه عندما يدخل البستانين ؟
- ما ثواب قولك ما شاء الله لا قوة إلا بالله ومتى تقال ؟
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين الطالب رأيه في كل من الرجلين
اسر المفردات و التراكيب الجديدة في الآيات من 1 –5
ما هي نهاية هذا الظالم ؟ وهل نفعه ماله وولده
- ما رأيك في كل من الرجلين ؟
- أي نموذج تفضل ؟ ولماذا ؟
- هل إعطاء الكافر المال دلالة على حب الله له ؟ وضح ما تقول .
- ما مدلول قولك ما شاء الله لا قوة إلا بالله عندما ترى شيء وتعجب به ؟

- يتلو عددا من الطلاب للآيات المحددة .
*تكليف الطلاب بحفظ الآيات .

*فسر الكلمات والتراكيب التالية .
- حففناهما ،- لم تظلم ،- أعز نفرا ،- تبيد
- منقلبا ،- حسبانا ،- صعيدا زلقا ،- غورا ،- أحيط بثمره ،- خير عقبا …

التقويم :
1- اذكر أهداف القصة في القرآن .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) يمكن تكرار هذه النماذج من البشر في كل زمان .
2-( )إعطاء المال للكافر دليل على رضى الله عليه.
3-( )الإيمان يحمي صاحبه من الكبر والغرور .
4-( )الحصول على متاع الدنيا هو الغاية للمسلم .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ15
- قال تعالى " أكفرت بالذي خلقك … " ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟
النشاط البيتي / صــ15 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
اكتب بحثا حول القصص القرآني
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

متابعة النشاط البيتي



اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :سورة آل عمران ( 45 -55 ) قصة عيسى عليه السلام
الوسائل التعليمية / التعلمية ( شريط للسورة ، مسجل ، الكتاب ، السبورة ، كتاب تفسير )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يذكر أهداف القصص القرآني ما أهداف القصص القرآني ؟
يتعرف آداب تلاوة القرآن الكريم و الاستماع إليه اذكر آداب تلاوة القرآن كذلك الاستماع إليه .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يتلو الطلاب الآيات المحددة تلاوة جهرية صحيحة

يشرح الآيات شرحا موجزا
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية : * ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· ما أهداف القصص القرآني ؟
· اذكر بعض آداب التلاوة ،· و كذلك الاستماع
· تكلم بإيجاز عن سورة آل عمران وفضلها .
1ـ يستمع الطلاب للتلاوة من المسجل .
2- يتلو المعلم الآيات ، يتلو الطلاب المجيدين أولا.
3-تدريب الطلاب على التلاوة الصحيحة .
4- تطرح الأسئلة التالية للمناقشة
*هل هذا النص يمثل القصة القرآنية ؟ .اذكر أطراف الحوار
*عما تحدثت الآيات التي سبقت هذا النص ؟
*كيف كانت نشأة مريم عليها السلام ؟ فسر ذلك
*من الذي بشر مريم بعيسى عليه السلام ؟
- ما دلالة قوله تعالى " عيسى ابن مريم " ؟ .
- اذكر صفات وميزات عيسى عليه السلام منذ صغره ؟
- كيف ردت مريم عليها السلام على هذه البشرى؟ علل
- ما دلالة قوله تعالى " إذا قضى الله أمرا ……" ؟
- ما الكتاب الذي أنزل على عيسى عليه السلام ؟
- عدد المعجزات التي خص بها عيسى عليه السلام .
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين الطالب دليل النسخ الذي جاء في الإنجيل

يبين دور الحواريين من الدعوة إلى الله


يبين ماهية مكر بني إسرائيل

يفسر المفردات و التراكيب الجديدة في الآيات من 1 –5

- لماذا أيد الله تعالى الأنبياء بالمعجزات ؟
- ما الكتاب الذي أنزل على موسى عليه السلام ؟
- دلل على نسخ بعض أحكام التوراة الذي جاء به عيسى عليه السلام .
- كيف رد بنو إسرائيل على دعوة عيسى عليه السلام ؟
- من هم الحواريون ؟ وكيف ردوا على دعوة عيسى عليه السلام ؟
- هل كان لرسولنا حواريون ؟ ومن هم ؟ الزبير
*كيف كان مكر الكافرين من بني إسرائيل ؟
*هل نجحوا في تخطيطهم ؟ فسر ذلك .
*وضح المعاني التي حملتها آية 55" ".
*وضح حال الحواريين بعد ذهاب عيسى عنهم .

*تكليف الطلاب بحفظ الآيات .
*فسر الكلمات والتراكيب التالية .
- كهلا ،- الأكمه،- الأبرص ،- الحواريون
- آية ،- تدخرون في بيوتكم ،- لأحل لكم بعض الذي حرم عليكم .
التقويم :
2- اذكر الأنبياء الذين أنزلت عليهم كتبا واذكرها .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) تمكن بنو إسرائيل من صلب عيسى عليه السلام
2-( )جاءت شريعة عيسى ناسخة لما سبقها .
3-( )اشتهر قوم عيسى عليه السلام بالطب .
4-( )بقي الحواريون على حالهم بعد ذهاب عيسى عنهم .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ19
النشاط البيتي / صــ19 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب
متابعة النشاط البيتي


اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :القصة في القرآن
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يبين معنى القصة عرف القصة .
يذكر بعض الأنبياء الذين ذكر القرآن قصصهم اذكر بعض الأنبياء الذين ذكر القرآن قصصهم .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

يبن القصة في القرآن كأسلوب تربوي مؤثر

يذكر أنواع القصص القرآني

يذكر أغراض القصة في القرآن
تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
· ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· عرف القصة .
· من الأنبياء الذين جاء قصصهم في القرآن ؟
1ـ ما أهمية وجود القصة في القرآن ؟ .
2- كيف تفسح القصة في القرآن للخيال أن يحلق في أحداثها
3-لماذا يسهل على قارئ القرآن فهم معاني القصص ؟ .
*ما أنواع القصص القرآني ؟ .
*هات مثال على كل نوع .

*عدد أغراض القصة في القرآن .
*كيف تكون القصة في القرآن دليل صدق على النبوة ؟
*دلل على أن جميع الرسل جاءوا يدعون إلى التوحيد .
*كيف رد العرب على دعوة الإسلام ؟
* يبن كيف كان دور القصة في تثبيت النبي صلى الله عليه وسلم .
*هل جميع القصص كان لنفس الغرض ؟ وضح ما تقول بالأمثلة .
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يذكر سمات القصص القرآني
- اذكر سمات القصة في القرآن .
- القصة في القرآن من أجل العبرة من الأمم السابقة ،- وضح
- ما الفرق بين القصة القرآنية وقصص الكتاب ؟
- ما العبرة من تعدد قصص الأنبياء ؟ .
- ما العبرة من ذكر قصة النبي الواحد في أثر من موضع ،- مثل قصة موسى عليه السلام ؟


التقويم :
3- اذكر أنواع القصص القرآني .
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( )قصص الأمم السابقة في القرآن دليل عل صدق النبي صلى الله عليه وسلم .
2-( )لم يتعدد ذكر قصص الأنبياء في القرآن .
3-( )جميع القصة في القرآن لها نفس الغرض .
4-( )القصة في القرآن تصل معلوماتها إلى جميع الناس باختلاف مستوياتهم الثقافية .
- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ6

النشاط البيتي / صــ6 س 4 ، 5 ، 6 ، 7،8
اكتب بحثا حول قصة يوسف عليه السلام مبينا الدروس المستفادة من قصته ..
ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

ملاحظة صحة إجابات الطلاب

متابعة النشاط البيتي

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : قرآن كريم م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع :الحوار في القرآن الكريم
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، آيات الدرس على شرائح )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
يعرف فضل قراءة القرآن ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
يبين معنى الحوار عرف الحوار .
يذكر حوار الملائكة في قصة خلق آدم عليه السلام هات من القرآن حوار الملائكة حول خلق آدم .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
تمهيد

اذكر أهمية الحوار في القرآن الكريم

يذكر أغراض الحوار في القرآن

تهيئة الطلاب و تشويقهم لموضوع الدرس من خلال طرح الأسئلة التالية :
· ما فضل قراءة القرآن الكريم ؟
· عرف الحوار .
· اذكر حوار الملائكة حول خلق آدم عليه السلام .

1ـ ما أهمية وجود الحوار في القرآن ؟ .
2- كيف يستفيد المسلم من أسلوب الحوار في مناقشة الآخرين ؟
3-الحوار من أهم أساليب الإقناع ، لماذا ؟ .

*عدد أغراض الحوار في القرآن .
*في الحوار استدلال على العقيدة الصحيحة ، وضح ذلك
*في الحوار تصحيح القيم والموازين التي تقاس بها الأشياء دلل بالمثال من القرآن .
*في الحوار القرآني عرض لكثير من الحقائق الإيمانية ، وضح ما تقول .


ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة
يشارك الطلاب في المناقشة

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يذكر آداب الحوار في القرآن
- اذكر آداب الحوار كما جاءت في القرآن .
- لماذا تعتبر الألفاظ المهذبة من أدب الحوار ؟
- ماذا يفيد وجود الليل الصحيح في الحوار ؟هات مثال من القرآن .
- ما الهدف من الحوار وغايته ؟ .
- ما العبرة من إعطاء المحاور مجال لذكر رأيه؟
*يقرأ الطلاب نموذج الحوار صـ 10
*اذكر ماذا تعلمت من الحوار السابق .
التقويم :
ضع إشارة ( / ) أمام العبارة الصحيحة فيما يلي
1-( ) يستخدم المسلم أسلوب الحوار من أجل التسلية مع الآخرين
2-( )على المحاور الاستماع لمن يحاوره وإفساح المجال له ليبين رأيه .
3-( )غير مهم نوع الألفاظ المستخدمة في الحوار.
4-( )الحوار يقرب وجهات النظر للمتحاورين .

- سـ 1 ،- 2 ،- 3 صــ11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
المشرف العام
عضو بدا بقوة
عضو بدا بقوة


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي   الثلاثاء أبريل 08, 2008 1:09 pm

مشكووووووووووووووووووووووووووور اخي admin
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: