:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في الرياضيات للصف التاسع 12

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في الرياضيات للصف التاسع 12   الإثنين مارس 31, 2008 5:15 pm

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)
اعداد الطالب :: فارس المدهون



الوحدة السادسة
العلاقات و الاقترانات
س1) ضع إشارة √ أو × :-
( ) في الاقتران إذا كان المدى يساوي المجال المقابل فإن الاقتران يكون واحد لواحد .
( ) معكوس الاقتران ق(س) = س+1 يسمى اقتران
( ) الاقتران الثابت يمثله خط مستقيم يوازي محور السينات في المستوى الديكارتي
( ) تستخدم طريقة الخط الرأسي لمعرفة أن المنحنى اقتران
( ) إذا كانت أ , ب مجموعتين فإن أ×ب = ب×أ

س2) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :-
ق(س) = س لكل س ح هو اقتران : _______________ (ثابت ، محايد ، تكافؤ ، غير ذلك).
إذا كان ق(س) = س2 - 2 لكل س ح فإن ق(3) – ق(2) = _______ (9 ، -9 ، 5 ، -5).
إذا كانت ع علاقة "أكبر من" على ط فإن ع علاقة: _____ (انعكاسية ، تماثلية ، متعدية ، تكافؤ).
إذا كانت ق(س) = س+1 ، هـ (س) = س2 فإن (ق ە هـ) (1) = ____(2 ، 4 ، 3 ، 1).
تستخدم طريقة الخط الأفقي لتحديد : _____ ( اقتران التناظر ، الاقتران ، الاقتران الشامل ، اقتران الواحد لواحد).

س3) أكمل:
إذا كان ق(س) = 2س +2 فإن ق-1(س) = ____________.
إذا كانت ع = { (3،4) ، (5،6) ، (7،Cool } فإن مدى ع = _________.
يكون عكس الاقتران هو اقتران إذا كان الاقتران ______________.
إذا كان ق (س) = س ، هـ (س) = س +1 فإن هـ ه ق (س) = ___________.
تكون العلاقة تكافؤ إذا كانت العلاقة __________________________.

س4) إذا كانت أ= { 1 ،2، 3 } و كانت ع مجموعة جزئية من أ × أ حيث (س ع ص) تعني أن س > ص أجب عن الأسئلة الآتية :-
ع = ------------------------------------------------------------------------------------------
هل ع علاقة انعكاسية ؟ لماذا؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
هل ع علاقة تماثلية ؟ لماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
هل ع علاقة متعدية ؟ لماذا ؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
مثل العلاقة ع بمخطط سهمي : 6. مجال ع = { }
7. مدى ع = { }



س5) إذا كانت أ={1, 2, 3} , ب={3, 4, 5} و كان ق اقتران حيث ق: أ ب
اكتب ق على شكل مجموعة من الأزواج المرتبة . س س +2
ق = -----------------------------------------------------------------------------------------------
مجال ق = ---------------- مدى ق = ------------------ المجال المقابل ل ق = --------------
هل ق اقتران شامل ؟ اذكر السبب -------------------------------------------------------------
هل ق اقتران واحد لواحد ؟ اذكر السبب --------------------------------------------------------
هل ق اقتران تناظر ؟ اذكر السبب -------------------------------------------------------------
أوجد ق (1) , ق(3) -------------------------------------------------------------------------
مثل ق بمخطط سهمي .



س6) إذا كان ق(س) = س2 +2 , هـ(س)= 2س – 1 أوجد :
أ)ق ه هـ (2) =
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
ب)هـ ه ق(-1)=
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
ج)هـ- 1 (س) =
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------

الوحدة السابعة
المعادلات التربيعية

س1) ضع إشارة √ أو × :-
( ) إحداثيات نقطة الرأس للاقتران ق(س) = (س + 1)2 – 2 هي (-1،2)
( ) مجموع جذري المعادلة س2- س – 6 =0 يساوي -6
( ) جذري المعادلة (س – 2) (س + 1) = 0 هما -1 ، 2
( ) إذا كان ب2 – 4أج < صفر فإن للمعادلة جذران حقيقيان مختلفان.
( ) منحنى الاقتران ق(س) = - س2 + 2 مقعر لأسفل
( ) هـ ه ق(س) = ق ه هـ (س) حيث ق ، هـ اقترانيين

س2) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
إذا كان 3س – 1 = -4 فإن س = _________ ( -3 ، -1 ، 1 ، صفر ).
الاقتران ق(س) = س2- 2 هو انسحاب للاقتران ق(س) = س2 بمقدار وحدتين باتجاه محور______
(السينات الموجب ، الصادات الموجب ، السينات السالب ، الصادات السالب ).
منحنى الاقتران التربيعي ق(س) = س2 – 1 يمر بالنقطة_______
( (1,3) , (1,0) , (3,0) , (0,3) , (0,1) )
حاصل ضرب جذري المعادلة 2س2 – 3س + 2 = 0 يساوي_______
( 1 ، -1 ، ، ).
الاقتران ق(س) = س2+ 2 له قيمة صغرى هي _______
( س = 2 ، ص = 0 ، ص = 2 ، س = 0).

س3) أكمل الفراغ :
نوع جذري المعادلة س2 – 4س + 4 = صفر هو _______.
المعادلة التي جذراها -1 ، 3 هي ________.
جذرا المعادلة 3س2 – 3س هما _________و __________.
المعادلة س2 – 3س + 2 = 0 مجموع جذريها يساوي ____ وحاصل ضربهما يساوي ______.
مدى الاقتران ق(س) = س2– 4 هو ________.
قيمة أ التي تجعل للمعادلة أس2 – 6س + 9 = صفر جذراً حقيقياً واحداً هي ___________.

س4)

1) باستخدام القانون العام حل المعادلة
س2 – 7س – 1 = 0
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------ 2) بين نوع جذري المعادلة س2 – 5س = -2
دون حلها
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------

ج) بين أن المقدار س2 – س + 4 < 0 لجميع قيم س ( سالب دائماً ).
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------

س5)

أ) عددين حاصل ضربهما 60 والفرق بينهما 11 أوجد العددين.
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------ 3) مستطيل طوله يزيد عن عرضه بمقدار 1سم أوجد كلاً من الطول والعرض إذا كان طول القطر 5سم
------------------------------------------------
------------------------------------------------
------------------------------------------------

س6) ارسم المنحنى التقريبي للاقتران ق(س) = س2 – 4س + 2 ومن الرسم استنتج :
إحداثيات نقطة الرأس.
------------------------------------------------
معادلة محور التماثل.
------------------------------------------------
مدى الاقتران.
------------------------------------------------
القيمة العظمى أو الصغرى للاقتران.
------------------------------------------------
من الرسم استنتج حل المعادلة س2 – 4س + 2 =0
------------------------------------------------

الوحدة الثامنة
كثيرات الحدود
س1) ضع √ أو X:
( ) ق(س) = س3 – س + 1 هو كثير حدود من الدرجة الثالثة.
( ) درجة حاصل ضرب كثيري حدود يساوي مجموع درجتيهما.
( ) إذا كان ق(3) = صفر فإن (س + 3) أحد عوامل ق(س).
( ) باقي قسمة ( س2 + 4س -3 ) على (س+1) يساوي 6.
( ) إذا كان ق(س) = 2س3 + 1 ، هـ (س) = س + 1 فإن درجة (ق × هـ) (س) تساوي 4.

س2) إذا كان ق(س) = س2 – 3 ، هـ (س) = س2 -2س + 1 أوجد ناتج ما يأتي مع ذكر درجة الناتج:
( ق + هـ ) (س) = -------------------------------------------------------------------------
( هـ - ق ) (س) = -------------------------------------------------------------------------
( هـ × ق ) (2) = ------------------------------------------------------------------------
(ق + هـ)(-1) = -------------------------------------------------------------------------
س3)
باستخدام القسمة المطولة أثبت أن (س+2) هو عامل من عوامل س3 + 8
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
إذا كان ق(س)=س3 – 3س2 – س – 3 حلل ق(س) إلى عواملها الأولية .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

أوجد قيمة أ التي تجعل ق(س) = أس3 – 4س2 – 5س +2 يقبل القسمة على (س-2)
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
إذا كان ق(س)= س2 +5س + أ , هـ(س)= ب س2 +ج س -2
أوجد قيمة أ,ب,ج عندما ق(س)= هـ(س) .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة التاسعة
الاقترانات النسبية

س1)اكتب ما يأتي في أبسط صورة مبيناً المجال :-

+ =
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
- =
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
3. × =

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

4. ÷ =

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
س2
أ) اختصر في ابسط صورة مبيناً المجال : ق(س) =

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------

ب) إذا كان ق( س) = أوجد أصفار ق ( س ) ؟

-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
الوحدة العاشرة
الأسس واللوغاريتمات
س1) ضع علامة ( ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي :
1. ( ) ( س2 )3 = ( س3 )2
2. ( ) إذا كانت 2س = 32 فإن س = 5
3. ( ) ( 8 )3 = 8
4. ( ) س5 = س
5. ( ) لو 16 = 4
6. ( ) لو 1 = صفر
7. ( ) لو س ÷ لو ص = لو س - لو ص
8. ( ) إذا كان لو 4 = 2 فإن س = 2
9) . ( ) ( 2 )4 = 16 يمكن كتابتها على الصورة لو 16 = 4
10). ( ) ( -1 )5 × ( -1 )7 = 1

س2) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1. ( 64 ) = _______ ( 512 ، 64 ، 16 ، 4 )
2. -8س12 = _______ ( -2س3 ، -2س6 ، 2س6 ، لا يوجد لها جذر في ح )
3. إذا كان 3س-1 = 1 فإن س = _______ ( - 1 ، 1 ، 2 ، - 2 )
4. إذا كان لو 3 2 = س فإن س = _______ ( صفر ، 2 ، 1 ، 3 )
5. إذا كان لو س = 8 ، لو ص = 12 فإن لو س ص = ______ ( 20 ، 16 ، 8 ، 4 )

س3) أ) أوجد قيمة 9
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ب) اكتب المقدار في أبسط صورة .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
ج) حل المعادلة 3 2س = 64
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
د) حل المعادلة 3 3س+1 = 9س
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
س4) إذا كان لو س = 9 ، لو ص = 27 فاحسب كلا مما يأتي :

1) لو 2) لو س ص2

3) لو

س5) إذا كان لو4=0.602 , لو 5 = 0.699 فما قيمة كل مما يأتي للأساس 10

1- لو 20 2- لو 0.2 3- لو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
المشرف العام
عضو بدا بقوة
عضو بدا بقوة


عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: مراجعة في الرياضيات للصف التاسع 12   الخميس أبريل 03, 2008 1:40 pm

مشكوووووور اخي فارس انشاء الله الكل بستفيد منو
cheers cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مراجعة في الرياضيات للصف التاسع 12
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: