:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 5   الإثنين مارس 31, 2008 4:44 pm

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

اعداد الطالب :: فارس المدهون












16-مرادف ( العناء ) في ( أفادتني التجارب والعناء ) :

أ- الراحة ب-المشقة
ت-الاطمئنان ث-السعادة
17-( وما مِنْ شِدَّةٍ إلا سيأتي ) أسلوب قصر غرضه :

أ-التعظيم ب-التعجّب
ت-التوكيد ث-النفي
18-حاكِ النمط اللغوي الآتي :
لقدْ جرَّبتُ هذا الدَّهر حتى أفادتني التجاربُ والعناءُ
لقد ...........................حتى ............................................................
19-العلاقة بين ( شدة ) و ( رخاء ) علاقة :

أ-ترادف ب-تضاد
ت-تفسير ث-مقابلة

20-( ما في العيش خير ... ) ما في العبارة السابقة :

أ-استفهامية ب-تعجبية
ت-نافية ث-موصولة
**************************************************************************************************************************************
النصوص ( ب ) ـ يقول الشاعر: محمد حمد
أريت سوسة والأصيل يلفها في حلـة نسـجت من الأضـواء
أما أنا فلقد أخذت بسحرهـا لمـا وقفـت هنـاك ذات مسـاء
البحر يبدو من أمامي موغلاً في الأفق والجبل الأشـم ورائـي
والشمس تسكب في الغروب أشعة حمـراء فـوق اللجـة الـزرقـاء

21-عمَّ يتحدث الشاعر في الأبيات السابقة .
...........................................................................................
22-جمع : ( الأصيل ) في ( والأصيل يلفها ) :

أ- الأصائل ب- الوصلات
ت- الآصال ث- الصولات


23-( أخذت بسحرها ) تعني :

أ- تألمت لمنظرها ب- تعلمت سحرها
ت- فخرت ببحرها ث- أعجبت بجمالها

24-(الشمس تسكب في الغروب أشعة حمراء) وضح الجمال في العبارة السابقة .
........................................................................................
25- ( لقد أخذت بسحرها لما وقفت هناك) حاكِ الأسلوب اللغوي السابق .
لقد ............... لما .......................
ثالثاً / التطبيقات النحوية والصرفية :
ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة :
26-جميع الأسماء الآتية مبنية ما عدا :

أ-أينما ب-مَنْ
ت-الذي ث-المعلم

27-جميع الأسماء الآتية معربة ما عدا :

أ-اللذان ب-هذان
ت-هؤلاء ث-هاتان

28-الاسم المعرب الذي آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها يسمى :

أ-الاسم المقصور ب-الاسم المنقوص
ت-الاسم المبني ث-الاسم الممدود

29-يأتي الاسم المبني ( مَنْ ) :

أ-اسم شرط ب-اسم استفهام
ت-اسم موصول ث-جميع ما سبق
30-جميع أسماء الإشارة الآتية مبنية ما عدا :

أ-أولئك ب-ذلك
ت-هاتان ث-تلك


31- كلمة ( الخضراء ) في أرضنا الخضراء تزهر في فصل الربيع :

أ-اسم منقوص ب-اسم مقصور
ت-اسم ممدود ث-اسم مبني

32-الفعل المبني للمجهول من بين الأفعال الآتية :

أ-رَبَط ب-رُبِط
ت-رابط ث-ربْط


33- الضبط الصحيح لكلمة ( الصلاة ) في ( فإذا قُضِيت الصلاة فانتشروا في الأرض ) :

أ-الصلاةَ ب-الصلاةِ
ت-الصلاةْ ث-الصلاةُ


34-جمع كلمة ( الأعلى ) جمع مذكر سالم :

أ-الأعالي ب-الأعلون
ت-الأعلين ث-لاشيء مما سبق .

35-جميع الأفعال الآتية متعدية لمفعولين ما عدا :

أ-نجح ب-منح
ت-ظنَّ ث-أعطى

36-إعراب اسم الإشارة ( هذا ) في ( أُكرِم هذا الطالب لتفوقه ) مبني في محل :

أ- رفع فاعل ب-في محل رفع مبتدأ
ت-رفع نائب فاعل ث- نصب مفعول به


37-إعراب كلمة ( قاضي ) في ( سلمتُ على قاضي المدينة ) :

أ-مضاف إليه ب-اسم مجرور
ت-تمييز ث-مفعول به

38-إعراب كلمة ( الدرس ) في ( كُتِب الدرس بخط واضح ) :

أ-نائب فاعل ب-مفعول به
ت-فاعل ث-مفعول به ثان

39-إعراب كلمة ( صدقة ) في ( أعطى الفقير الغني صدقة ) :

أ-حال ب-مفعول به
ت-مفعول به ثان ث-نعت

40-صنف الكلمات الآتية حسب الجدول التالي :
( الذي – ابتداء – الواعي – وهب – مستشفى – أحدَ عشرَ – هواء – أعطى – الهادي – دنيا )


أسماء مبنية أسماء مقصورة أسماء منقوصة أسماء ممدودة أفعال متعدية



41-اقرأ القطعة الآتية ثم استخرج منها ما هو مطلوب في الجدول المرسوم :
" القومية العربية هي حياة العرب منذ القدم بها ارتقوا سماء المجد ، هذه القومية التي ملكت
وحدة اللغة والفكر والثقافة لم تكن عاجزة عن الوقوف في مواجهة الطامعين وردع موجات
الغزو على مرّ العصور إنها القوة الدافقة التي منحت أبناءها العزة والمنعة " .


المطلوب الكلمة
فعلاً متعدياً لمفعولين
اسماً ممدوداً
اسماً مبنياً
اسماً معرباً
اسماً معطوفاً
مضافاً إليه

***********************************************************

رابعاً / الإملاء :
42-جميع الكلمات الآتية صحيحة إملائياً ما عدا :

أ-هدى ب-ذكرا
ت-عُليا ث-بخارى

43-جميع العبارات الآتية خطأ إملائياً ما عدا واحدة :

أ-العصى لمن عصا ب-العصى لمن عصى
ت-العصا لمن عصى ث-العصا لمن عصا

44- ( ......... شكرتم لأزيدنكم ) الكلمة الصحيحة إملائياً لملء الفراغ السابق :

أ-لإن ب-لأن
ت-لئن ث- لـ إن


45-عند دخول همزة الاستفهام على كلمة ( إذا ) فإن الكتابة الصحيحة لها :

أ-أإذا ب- أئذا
ت-أيذا ث-آإذا

46-الكلمة التي كتبت فيها الهمزة خطأ فيما يأتي :

أ-إنصاف ب-أكرم
ت-إجتماع ث-إنَّ

47-( كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله ) كتبت الهمزة في كلمة( فئة )على نبرة لأنها :

أ-مضمومة وما قبلها مكسور ب-مكسورة وما قبلها مفتوح
ت-مفتوحة وما قبلها مكسور ث-مكسورة وما قبلها مكسور
48-إذا سبقت ( ما المصدرية ) بـِ ( كيف ) فإنّ الكتابة الصحيحة لها :

أ- كيف ما ب-كيفما
ت-كيفمَ ث-أ +ب معاً
49-توضع النقطتان العموديتان ( : ) :

أ- بعد لفظ القول ب-بين الشيء وأقسامه
ت-للتفسير ث-جميع ما سبق

50-" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً " علامة الترقيم المناسبة :

أ- ! ب- .
ت- ؟ ث-.....

51-ضع علامة الترقيم المناسبة في مكانها :
أ-لماذا تهاجر الطيور
ب-ما أروع منظر الغروب
ت-قال الرسول صلى الله عليه وسلم " من غشنا فليس منا " .
ث-العلم نور والجهل ظلام .
52-بين سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل في الكلمات الآتية :
- ( أكرم )..................................................................................
- ( لؤلؤ ) .................................................................................
-( دفء ) .................................................................................
**********************************
خامساً / الخط العربي :
53-اكتب البيت الآتي مرة بخط النسخ ومرة بخط الرقعة :
إنَّ المدرس عندنا بمكانةٍ والله تحسده عليها الأنجمُ
خط النسخ :
....................................................................................
خط الرقعة :
....................................................................................




سادساً :
54-أ- اكتب في حدود ثمانية أسطر في الموضوع الآتي ، مع مراعاة قواعد الكتابة :
العمل هو محور الحياة به تنهض الأمم ، وتتقدم الشعوب ، ويعم الخير والرخاء ،
ويتحقق الأمن والسلام ؛ فيسعد الفرد والمجتمع .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

55-اكتب شكوى لوزير الصحة بخصوص تأخر وصول الدواء إلى العيادات والمستشفيات في قطاع
غزة مستعيناً بالهيكل الآتي :
ملاحظة / الشكوى باسم أهالي قطاع غزة .
بسم الله الرحمن الرحيم
....................................................
السيد / ............................... المحترم .
الموضوع / ....................................................................................
..................... وبعد ،،
نحن ................................ نتوجه لـِ ...................................................
........................................................................................................................................................................................................
لذا نرجو من ......................................................................................
وتقبلوا .....................................................
أهالي ...................................
تحريراً في / / 2008م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 5
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثاني الاعدادي ::-
انتقل الى: