:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع 3   الأربعاء مارس 26, 2008 4:51 pm

( نحو إعلام عربي رشيد)
سئلة الاختبار القبلي
تحليل درس " نحو إعلام عربي رشيد" .
عن طريق المجمع التعلمي.
هدف الموضوع:
يتعرف الدور الهام للإعلام في تعليم الأمة وتوجيهها وبناء شخصيتها وتبصيرها بواجباتها وتحدياتها وكشف صورتها وإيصال دعوتها ورسالتها إلى غيرها من الأمم.
الأهداف :
يعبر عن استعداده للتعلم من خلال الإجابة عن أسئلة التعلم القبلي.
يقرأ الدرس قراءة جهرية سليمة.
يحدد الفكرة العامة للدرس.
يعبر عن فهمه لمضمون الأفكار الجزئية للموضوع .
يوظف مفردات وتراكيب محددة .
يحدد نوع الأساليب الواردة في الدرس.
يتعرف الحقائق الواردة في الدرس.
يبدي رأيه في موقف محدد .
يتبنى قيما ً واتجاهات مرغوباً فيها .
يعبر عن تذوقه لمواطن الجمال في الدرس.
يتعرف إلى دلالات وإيحاءات بعض العبارات والألفاظ.
يوظف بعض القواعد النحوية.
أسئلة الاختبار القبلي.
ضع علامة "صح" أمام الفكرة المناسبة للدرس.
الإعلام رسالة ذات وجهين.
كيف نجذب المواطن العربي ونشركه لمتابعة برامجنا الإعلامية.
ج- شروط مقدمات تحقق النجاح للإعلام العربي.
د- دور الإعلام في تعليم وتبصير وتوجيه الأمة وتوصيل رسالتها إلى الآخرين.
رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في الدرس.
شروط ومقدمات تحقق النجاح للإعلام العربي.
الإعلام رسالة ذات وجهين.
ج- كيف نجذب المواطن العربي ونشوقه لمتابعة برامجنا الإعلامية.
د- الأهمية البالغة للإعلام في توحيد الأمة.
ضع علامة" صح" أمام الإجابة السليمة :
الحجر على رأي المواطن يعني:
احترام رأي الآخرين .
التسلط والاستبداد بالرأي.
التجديد والابتكار.
ب- الخطاب العربي الموحد ينبغي أن يتصف ب :
1- التجديد والابتكار في التعبير عن هموم الأمة وآمالها.
2- تعدد المنابر الإعلامية وتنوعها.
3- معالجة الهموم القطرية والتفرغ لها.
ج- الانفتاح الإعلامي يعني :
1- تقليد الإعلام الخارجي والسير على خطاه.
2- التحلل من القيم السائدة والثورة عليها.
3- الاطِّلاع على تجارب الآخرين وأفكارهم والإفادة منها.
د- الفرقعات الإعلامية تعني :
1- الضجيج والضوضاء.
2- ارتفاع الصوت وقوته.
3- الزيف والتضليل.
ضع أمام كل عبارة نوع الإعلام المناسب .
يعمد إلى المبالغة والدعاية الساذجة لترويج برامجه.
يعبر عن هموم الأمة وطموحها للوحدة والتقدم .
يؤمن بالصدق والجرأة في طرح هموم الأمة.
يغلب عليه التردد والتبعية في معالجة الأحداث.
ضع خطاً تحت الإجابة السليمة مما بين القوسين:
الآمال مفردها Sad أملة- أمل - مال).
هموم مفردها : ( هام -هم – همم).
ج- نحجز مضادهاSad نخلي – نجهر – يظهر).
د- مَهَمَّة جمعها Sad مهامم – مهمات – مهم).
ه- الأمة جمعها Sad الأَمَات – الأمم – الأُمَّهَات).
و- الساذجة مرادفهاSad اللّينة– السهلة- البسيطة).
( تُناط بـ – في حاجة ماسة إلى – نصبوا إلى – الفرقعات الإعلامية).
أكمل الفراغ بتركيب مناسب:
لم يعد شعبنا جاهزاً لحقيقة............ من حوله.
إننا ........... اليوم الذي نستعيد فيه القدس.
نحن ........... نتطلع إلى توحيد الصف.
ليقم كل منكم بالمسؤوليات التي ..........
ضع خطاً تحت الإجابة السليمة:
أ- ( لقد واكب الانفتاح الإعلامي ازدياد محطات الإعلام ومنابره) أسلوب :
( شرط – توكيد – استفهام ).
( كلما زادت مصداقية هذا الخطاب زادت فعاليته ) أسلوب:
( قصر – شرط – توكيد ).

ج- ( لا تكفي الموهبة وحدها ما لم تصقل بالعلم المرن) أسلوب :
( استفهام – نفي – قصر ).
( تدفق المعلومات)
ما دلالة كلمة (تدفّق) في العبارة السابقة ؟
( حقيقة كانت أو وهمية).العلاقة بين كلمتي (حقيقة , وهمية):
( طباق – ترادف – تضاد).
ج- ( ولكن ما زال الإعلام بحاجة ماسة إلى آلية مشتركة).
ما زال تفيد:- ( الاستمرار – النفي – التوكيد).

1- الهدف: يقرأ الفقرة الأولى من الدرس قراءة جهرية .
النشاط : اقرأ الفقرة الأولى من ( وجه يعلم الأمة ويوجهها........ يفتقد التدقيق والشخصية المتوازنة) أمام والدك ثم أجب عن الأسئلة التالية:
2- الهدف: يحدد الفكرة العامة للفقرة الأولى من الدرس .
نشاط : ضع علامة" صح" أمام أنسب قكرة للفقرة:
الإعلام رسالة ذات وجهين .
للإعلام دور حيوي ومميز في حياة الأمم وتقدمها.
ج- دور وسائل العام جذب المواطن وتشويقه لمتابعة برامجها.

3- الهدف : يفسر معاني مفردات محددة:
النشاط : ضع خطاً تحت الإجابة الصحيحة:
مفرد ( الإنجازات) : (نجز- إنجاز – نجازات.)
مضاد ( الربح ): (الزيادة – الخسارة – النقصان).
ج- جمع ( شخصية) : (شاخصات – شخصيات – أشخاص ).
د-مرادف( نحجز) : (نعزل – نقرب – نسيطر) .
ه- مضاد ( النجاح): (الفشل – الرسوب – النكوص) .


4- الهدف : يوظّف التركيب التالي عن طريق الإكمال:
النشاط : أكمل بحسب المثال:
مثال : أحرى بنا أن نجذب هذا المواطن ونشوقه لمتابعة برامجنا.
1- أحرى بنا أن ................
2- أحرى بنا أن ................
ج- .................. أن نحافظ على نظافة مدرستنا .

5- الهدف : يبدي رأيه فيما يلي:
نشاط: ما رأيك فيما يلي:
ظاهرة الإعلام التجاري الاستثماري؟
ب- تعدد منابر الإعلام ووسائله في العالم العربي؟
ج- إحجام الإعلام عن معالجة المواقف الساخنة؟

6- الهدف : يتبنى ما في الفقرة من قيم:
نشاط: ضع علامة" صح" أمام الإجابة المناسبة :
نتعلم من هذه الفقرة :
حرية الرأي .
ب- احترام رأي الآخرين.
ج- الانفتاح الإعلامي ومتطلباته.
د- تسويق البضائع والبرامج الاستثمارية.

7- هدف : يعبر عن تذوقه لمواطن الجمال :
نشاط : وضح الجمال في العبارات التالية:
وجه يعلم الأمة ويوجهها ويبني شخصيتها ويبصرها بواجباتها.
تدفق المعلومات .
ج- شكلاً ومضموناً.

الهدف : يقرأ الفقرة الثانية من الدرس قراءة جهرية .
نشاط: يقرأ الفقرة الثانية من : ( لقد نظر المسئولون........... وحقيقة مواقفها على الصعيدين الداخلي والخارجي). أمام والدك ثم أجب عن الأسئلة التالية :

الهدف : يحدد الفكرة العامة للفقرة الثانية من الدرس:
النشاط : ضع دائرة حول رمز الفكرة العامة للفقرة:
إرساء قاعدة جديدة للتعاون والتنسيق بين مؤسسات الإعلام العربية .
ب- تحرص الأمة على توصيل رسالتها إلى غيرها من الأمم .
ج- الصدق والأمانة في معالجة الأحداث والأخبار من أهم صفات الخطاب الإعلامي.
الهدف : يفسر معاني مفردات جديدة:
النشاط : اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
مفرد " الرؤى" : (الرؤية – الرأي – الرؤيا) .
مرادف" مرامي" : (أهداف-أمال-رغبات).
ج- جمع " تقليد" : ( تقاليد – تقليدات – قلائد)
د- مضاد" الإحجام" : ( الرضى – القبول – الموافقة) .
ه- مرادف" نيف" : (أقل – أسهل – أكثر)
و- مفرد" ديباجات" : (دباجة – ديباجة – دبجة)
هدف : يوظف التراكب اللغوية في جمل من تعبيره :
نشاط : استخدم التراكيب التالية في جمل من تعبيرك حسب المثال:
نصبو إلى – نحن نصبو إلى اليوم الذي نستعيد فيه القدس.
لابد من...............................................
تتعلق ب .............................................
تنجح في..............................................

الهدف : يبدي رأيه في مواقف محددة :
نشاط: ما رأيك في :
تعدد مصادر الإعلام القُطْرية والفضائيات ؟
الموهبة وحدها تكفي للخطاب الإعلامي؟
ج- ترويج الشائعات المغرضة وتكريس دواعي الانقسام؟
د- في غمرة الانفتاح العالمي وتكنولوجيا الإعلام يختلط السم بالدسم؟

الهدف : يعبر عن تذوقه لمواطن الجمال:
نشاط: وضح الجمال في العبارات التالية:
تحترم فيه عقول المستمعين والمشاهدين...................
يختلط السمّ بالدسم .....................................
ج- آلية تنفض عنه ثوب المعالجات الفوقية.

الهدف : يتبنى ما في الفقرة من قيم واتجاهات إيجابية :
نشاط : ضع "صح" أمام الإجابة المناسبة:
نتعلم من هذه الفقرة:
1- تحرص الأمة على توصيل رسالتها إلى غيرها من الأمم.
2- الخطاب العربي الموحد ينبغي أن يتصف بالتجديد والابتكار.
3- يسهم الإعلام الرشيد في توحيد الأمة وتجانسها.
4- التعاون في إنتاج إعلام عربي رشيد.

إجابات أسئلة الاختبار القبلي.
1: "ب" 2: ب , د , ج , أ 3: 2,أ+ 1,ب+3,ج+3,د + 4: 3,2
5, أ . أمل 5,ب .هم 5, ج, يظهر . 5,د مهمات . 5,د الأمم 5,و . البسيطة
6/1 الفرقعات الإعلامية.
6/2 في حاجة ماسة إلى .
6/3 نصبوا إلى .
6/4 تناط ب.
7/أ توكيد 7/ب شرط 7/ج قصر.
8/أ الكثرة والغزارة 8/ب طباق 8/ ج الاستمرار.
الهدف2: ب
الهدف3: أ- إنجاز ب- الخسارة ج- شخصيات د- نسيطر ه- الرسوب.
الهدف4: أ- أحرى بنا أن نوحد كلمتنا ونملأ قلوبنا بالحب بدل الكراهية.
ب-أحرى بنا أن ننتبه لدروسنا ونتعاون فيما بيننا نحو الرقي.
ج- أحرى بنا أن.................................
الهدف5: أ جيد لكن يجب أن يبتعد عن العري والكذب.
ب – يجب الاتفاق على المبدأ والجوهر وإن اختلفت الفروع.
ج- هذا ما يجعل المواطن يفقد الثقة بالإعلام والسلطة.
الهدف6: أ- ب-ج
7/ أ جعل الوجه كأنه إنسان يأمر وينهي وينصح ويرشد.
ب-شبه المعلومات بالماء المتدفق لكثرتها.
ج- جعل لها شكل ومحتوى.
الهدف2 / أ
3/أ رؤية ب- أهداف ج- تقاليد د- القبول ه- أقل - ديباجة.
5- لابد من الأخذ بالأسباب / معظم مشاكلنا تتعلق بعدم صدقنا / اخلص تنجح في عملك.
5/أ بالصورة الحالية لا لزوم له ./ بنسبة 50% ./ يجب مواجهتها والتصدي لها , يجب الحيطة والحذر.
6/أ جعل العقول كأنها إنسان /كتابة عن الغش وتزوير الحقائق.
/ شبهها بالإنسان القادر والمحرك / جعل الإعلام كأنه أداة محسوسة.
7/ 2+4.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: