:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 1   الإثنين مارس 31, 2008 4:38 pm

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

اعداد الطالب :: فارس المدهون

أولاً / اقرأ النص الآتي ثم أجب عن الأسئلة :
إنَّ الطفل الفلسطيني يتحدى الحصار والتجويع ؛ لأنه يحب أن يعيش بحرية ، يتمرد على الجوع ، ويقف في وجه الجلاد ؛ لأنه يعشق حياة العزة والكرامة فوق تراب وطنه ، وترتسم بسمات الأمل على وجهه أملاً في غدٍ مشرق . يقف شامخاً يتحدى غطرسة المحتلين ، يتحمل الظمأ ؛ لأنّه يحب أن يرى المطر وقد عانق الأرض لعلّ رائحة عطرية تفوح منه ، يُصرُّ أنْ يعيش طفولته التي حرم منها إصرار الجبال الرواسي الشامخات ، يأمل في غدٍ مشرق يبدد ظلمات القهر والعدوان ، وليصل إلى هدفه المنشود .
الأسئلة :
1-لماذا يتحدى الطفل الفلسطيني الحصار والتجويع ؟
....................................................................................................................................................
2-ما واجبك كطالب تجاه وطنك ؟
....................................................................................................................................................
3-جمع كلمة ( الحرية ) في ( يجب أن يعيش بحرية ) :


أ- الحرائر ب-الحريات
ت- الأحرار ث-الحُرّات

4-مفرد ( ظلمات ) في ( يبدد ظلمات القهر ) :

أ- ظلام ب-ظُلم
ت- ظُلمة ث-مَظْلَمة

5-مضاد ( الأمل ) في ( ترتسم بسمات الأمل ) :

أ- التفاؤل ب-التشاؤم
ت- اليأس ث-الألم



6-مرادف ( يصرُّ ) في ( يصرُّ أنْ يعيش طفولته ) :

أ- يريد ب-يصممّ
ت- يحب ث-يتأكد

7-العلاقة بين ( العزة ) و ( الكرامة ) في ( يعشق حياة العزة والكرامة ) :

أ- تضاد ب-مقابلة
ت- تعليل ث-ترادف

8-( قد عانق الأرض ) في العبارة السابقة أسلوب :

أ- توكيد ب-قصر
ت- قسم ث-تفضيل

9-( لعلَّ رائحة عطرية تفوح منه ) في العبارة السابقة أسلوب :

أ- تشبيه ب-شرط
ت-رجاء ث-قصر

10-( يأمل في ) استخدم التركيب السابق في جملة من تعبيرك توضح معناه :
....................................................................................................................................................
11-ما الفرق في المعنى بين ما تحته خط في الجمل الآتية :
أ-يصل المؤمن الأرحام . ( ................................ )
ب-هذا الجسر يصل بين المدينتين . ( ................................. )
ج-يصل الطالب النشيط إلى المدرسة مبكراً . ( ................................. )
12-من القيم المستفادة من القطعة :
أ- .............................................................ب- ..........................................................................

13-( يصرُّ أن يعيش طفولته التي حرم منها ) :
أ-الضمير في كلمة ( طفولته ) يعود على ( ................................. )
ب-الضمير في ( منها ) يعود على ( ................................. )
14-اذكر حقاً من حقوق الإنسان ورد في القطعة ( ................................................ )

ثانياً / النصوص أ- : اقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة :
عينانِ كقنديلي معبَد
والشَّعرُ العربيُّ الأسودْ
كالصَّيف .........
كشلاّلِ الأحزانْ
إبريقٌ للماء ..... وسجَّان
ويدٌ تنضمُّ على القُرآن
وامرأةٌ في ضوءِ الصُّبحِ
تسترجعُ في مثلِ البوحِ
آياتٍ محزنةَ الإرنانْ
مِنْ سُورةِ ( مريمَ ) و( الفتحِ ) .
15-ما سبب حزن جميلة بو حيرد ؟
.........................................................................................................................................................................................
16-( عينان كقنديلي معبد ) وضح الجمال في العبارة السابقة .
............................................................................................................................................................................................
17-مرادف ( البوح ) في ( تسترجع في مثل البوح ) :

أ- الكتمان ب-الإعلان
ت-التخفي ث-الإخفاء

18-( كشلال الأحزان ) أسلوب :

أ- تشبيه ب-استدراك
ت-شرط ث-قصر

19-جاءت كلمة ( الأحزان ) جمعاً لتفيد :

أ-الشمول ب-الكثرة
ت-التخصيص ث-القلة


20-العاطفة السائدة في الأبيات :

أ-دينية ب-اجتماعية
ت-ذاتية ث-قومية

21-هات من النص ما يدل على قوة إيمان جميلة .
..........................................................................................................................................................................................................
ب-قال الشاعر :
اختر قرينك واصطفيه تفاخراً إنَّ القرين إلى المقارن ينسب
ودع الكذوب فلا يكن لك صاحباً إن الكذوب يشين حرا يصحب
وزن الكلام إذا نطقت ولا تكن ثرثارة في كل نادٍ تخطب
وارع الأمانة والخيانة فاجتنب واعدل ولا تظلم يطب لك مكسب
واحذر من المظلوم سهماً صائباً واعلم بأن دعاءه لا يحجب
22-ما الصفات التي تحبها في صديقك ؟
....................................................................................................................

23-في الأبيات ما يشير إلى التفكير قبل النطق . اذكره
....................................................................................................................

24-مرادف ( قرينك ) في اختر قرينك واصطفيه :

أ-عدوك ب-مستقبلك
ت-صديقك ث-حياتك

25-اختر قرينك . أسلوب أمر . غرضه :

أ-النفي ب-التحذير
ت-النصح والإرشاد ث-التمني

26-احذر من المظلوم سهماً صائباً . وضح الجمال
....................................................................................................................

27-واعلم بأن دعاءه لا يحجب . استبدل ما تحته خط بكلمة واحدة تؤدي المعنى .
....................................................................................................................
************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في اللغة العربية للصف السابع 1
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثاني الاعدادي ::-
انتقل الى: