:: منتديات الطالب الفلسطيني ::
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin



عدد الرسائل : 159
العمر : 30
الاوسمة : مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 3547_1180475852
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5   مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Emptyالخميس مارس 27, 2008 6:25 am

مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

مذكرة تحضير دروس التربية الإسلامية
للصف التاسع الأساسي

الفصل الثاني


اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : المنهج العلمي في الإسلام وأثره الحضاري
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يذكر أحاديث تدعوا للعلم وتكريم العلماء .
2-يبين سبب اهتمام الإسلام بالعلم .
3-يبين أثر العلم على حضارة المجتمع . 1- اذكر حديثا يحث على العلم ويكرم العلماء .
2-علل اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء .
3-ما أثر العلم على الحضارة في المجتمع ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يتعرف بعض أقوال المستشرقين في حق علماء المسلمين


يعرف المنهج العلمي
يعدد قواعد المنهج العلمي تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
*مناقشة قول المستشرق سيديو (كان العرب وحدهم حاملي لواء الحضارة في العصور الوسطى فدحروا بربرية أوروبا التي زلزلتها غارات قبائل الشمال ) .
*كذلك قول مسيوريتان (إن ألبرت الكبير مدين لابن سينا .
وسان تومان مدين في فلسفته لابن رشد .
**ما أثر الحضارة الإسلامية على النهضة في أوروبا ؟
في أي عصر كان ذلك ؟
**تحدثنا في الدرس السابق عن الإسلام والعلم وكيفية اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء ..... ودرسنا اليوم عن المنهج العلمي و ....

**لقد دعا الإسلام إلى التأمل والتفكر والنظر وكذلك اعتمد البرهان والدليل في الحكم على الظواهر وحذر من إتباع الهوى والظن .
1-عرف المنهج العلمي .
2- عدد القواعد والضوابط التي اعتمدها المنهج العلمي .
علل/
1- جاءت آيات القرآن تدعوا إلى التأمل والتدبر في الكون
2- رفض الظن والوهم وإتباع الهوى في مجال العلم .
3- رفض التقليد الأعمى والتبعية .
4- التحذير من التسرع في الأحكام .
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
يعدد مصادر المعرفة

يستنتج اهتمام المسلمين بالعلم والعلماء

يستنتج اهتمام المسلمين بالحضارات الأخرى



يعدد بعض علماء المسلمين *عدد مصادر المعرفة التي يستند إليها الدليل الصحيح .
*دلل على هذه المصادر

- كيف يمكن للمسلمين تحقيق نهضة علمية في جميع فروع العلم
-استشهد على اهتمام الإسلام في الدولة الإسلامية في المدينة بالعلم والعلماء .

- انصب جهد العلماء المسلمين على ثلاثة أمور لصنع حضارة كبيرة فما هي ؟

**نبغ المسلمون في المنهج العلمي التجريبي القائم على الملاحظة والتجربة فقد برعوا في جميع العلوم واعتمدوا مبدأ اعرف شيء عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيء واحد

*عدد بعضا من علماء المسلمين محددا المواضيع التي نبغوا فيها

التقويم / أجب عن الأسئلة التالية
1- كيف تعامل العلماء المسلمون مع المنجزات العلمية للحضارات السابقة
2- قارن بين حال المسلمين في الوقت الحالي والوقت السابق .

ختم الدرس بدعاء خاص بالعلم والتعلم
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

النشاط البيتي
صفحة 76
الأسئلة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 )

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يبين بعضا من وظائف الرسل .
2-يبين مصير الكفار في الدنيا والآخرة .
3-يتعرف المعلم الأول . 1- اذكر أربعا من وظائف الرسل .
2-ما مصير الكفار في الدنيا والآخرة ؟ .
3-من القائل ( بعثت معلما ولم أبعث معنفا ) ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يستنتج عنوان الدرس
يذكر ما تدعو إليه الآيات
يعلل أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

يذكر الحكم الشرعي للدعوة إلى الله
يستنتج الأجر العظيم للداعية

يعدد بعض صفات الداعية


يستنتج أهمية التقنيات في مجال الدعوة تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري

*عرض الآيات*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً)
*(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي )
*(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران:104)

**يتلو المعلم الآيات ثم الطلاب المجيدين
-إلام تدعو هذه الآيات ؟ -من الذي يقوم بالدعوة كما فهمت ؟
-علل / حض الله تعالى المسلمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

1- ما حكم الدعوة إلى الله تعالى ؟
2- ما مكانة الداعية عند الله تعالى ؟
* دلل على الأجر العظيم للداعية عند الله

1-علل/ يجب أن يتخلق الداعية بمحاسن الأخلاق وجميل الصفات .
2-اذكر بعضا من صفات الداعية التي يجب أن يتصف بها الداعية .
3- علل / يطلب من الداعية أن يكون واسع الثقافة .

*كيف يستفيد الداعية من التقنيات المعاصرة في مجال الدعوة إلى الله تعالى ؟
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يعدد أساليب الدعوة إلى الله تعالى
** يعرض المعلم الآية (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل:125)

1- ما أساليب الدعوة التي دعت إليها الآية ؟
2- ما المقصود بالحكمة ؟
3- ما المقصود بالموعظة الحسنة ؟
4- ما المقصود بالتي هي أحسن ؟


التقويم / أجب عن الأسئلة التالية
*علل / 1- ينبغي على الداعية أن يتصف بالأخلاق الحميدة .
2- على الداعية أن يكون واسع الثقافة .
3- الدعوة إلى الله تعالى واجب يؤدى في جميع الأوقات .

*( وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الشعراء:109)
1- من أين يحصل الداعية على أجره ؟
2- هل يتعارض ما يأخذة موظف الأوقاف من راتب مع مفهوم الآية ؟ وضح
ختم الدرس بدعاء خاص بالدعوة إلى الله
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

النشاط البيتي
صفحة80
الأسئلة (2 ، 4 )
**بحث يبين فيه أهمية الدعوة إلى الله تعالى

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : السنة النبوية م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الابتعاد عن المحرمات والشبهات
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل الحديث الشريف )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يوضح كيف استقامت حياة المسلمون الأوائل .
2-يذكر مميزات الدين الإسلامي .
3-يذكر أهمية معرفة الحلال والحرام في حياة البشر 1- كيف استقامت حياة المسلمين الأوائل ؟ .
2-بماذا تميز الدين الإسلامي ؟ .
3-هل تستقيم الحياة بدون معرفة الحلال والحرام ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

راوي الحديث

يفسر الكلمات الصعبة
يبين أقسام الأمرمن حيث حكمها الشرعي

يعرف المقصود بالحلال تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
* كيف استقامت حياة المسلمين الأوائل ؟
*بماذا تميز الدين الإسلامي ؟
* هل تكون الاستقامة بدون معرفة الحلال والحرام ؟

**يقرأ المعلم الحديث قراءة جهرية صحيحة على مسامع الطلاب .
**يقرأ بعض الطلاب المجيدين الحديث قراءة جهرية صحيحة .
**عرض الحديث على لوحة مع توجيه الطلاب للقراءة الصامتة التي يليها المناقشة .

المناقشة /
*من راوي الحديث من الصحابة ؟ *ماذا تعرف عنه ؟
*من راوي الحديث من العلماء ؟
*يطلب المعلم من الطلاب تحديد الكلمات الصعبة الواردة في الحديث ثم مناقشتها بعد كتابتها على السبورة .

*ما أقسام الأمور كما حددها الحديث ؟
*ما أقسام الحكم الشرعي ؟

*ما المباح ؟
*عدد بعض الأمور المباحة .
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

تعزيز الإجابة الصحيحة .

يشارك الطلاب في المناقشة


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
يعطي أمثلة على الحرام


يبين مخاطر الحرام في حياة المسلمين
يعرف الشبهة
يبين مخاطر الشبهات

يبين معاني القلب بيولوجيا ونفسيا

ستحفظ الحديث *يعرف المقصود بالحرام .
*عدد بعض الأمور المحرمة .
*فرق بين الحلال والحرام من حيث الأجر والعاقبة .
*ما واجبنا نحو الحلال ؟

* ما الحكمة من تحريم بعض الأفعال على المسلمين ؟

*عرف الشبهة . * ما موقف المسلم من الشبهات .
*ما الأسلوب الذي استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث؟ ولماذا استخدم هذا الأسلوب ؟
*بم شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الوقوع في الشبهات ؟
*لماذا يجب اتقاء الشبهات ؟

_ماذا يحدث لو وقع المسلم في الشبهات ؟
-ماذا يفعل المسلم لئلا يقع في الشبهات ؟

*ما المقصود بالقلب ؟ *هل القلب حساس ؟
*لماذا حث الإسلام على تهذيب القلب ؟
*ما الأمراض التي تصيب القلب قلب المسلم ؟
*ما خصائص القلب السليم ؟
*عدد ثلاثا من أمراض القلب الصالحة وأخرى من الفاسدة .

**يحفظ الحديث على الطريقة الكلية .
التقويم /
1-ما موقف المسلم من الشبهات ؟ 2-ما أهمية صلاح القلب ؟
3-عدد ثلاثة أمثلة تدل على الحلال وأخرى تدل على الحرام .
صفحة ( 37 ) الأسئلة 2 ، 3 ، 4

النشاط البيتي /
صفحة( 37 ) الأسئلة ( 5 ، 6 )


ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

متابعة النشاط البيتي

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : السيادة في الإسلام للشرع
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يعدد مصادر التشريع الإسلامي .
2-يبين المجالات التي يشملها الإسلام . 1- ما مصادر التشريع الإسلامي ؟ .
2-الإسلام شامل لجميع مناحي الحياة. وضح ذلك .


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين معنى السيادة للشرع

يحدد الشريعة التي تسعد الإنسان


يبين تحقيق العدل والمساواة في تطبيق الشريعة الإسلامية


يبين دور السلطة التشريعية في الدولة تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
*ما معني السيادة للشرع ؟
*ما مصادر التشريع في الإسلام ؟
*ماذا تعني الآية (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)

*في أي تشريع يجد الإنسان سعادته ؟
علل /1- في الشريعة الإسلامية سعادة للبشرية .
2-القوانين الوضعية لا تسعد الإنسان .

*هل يخضع جميع الناس للقانون الإسلامي ؟
*دلل على أن الحاكم
والمحكوم سواسية في تطبيق الشريعة الإسلامية .
*ما دلالة قوله صلى الله عليه وسلم " وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها " .

*من الذي يضع الأنظمة لإدارة شئون الدولة الإسلامية ؟
*صلاحيات السلطة التشريعية مقيدة وليست مطلقة . وضح ذلك .
*من الذي يراقب السلطة التشريعية في مهمتها ؟
*لا تستقل السلطة التشريعية بالتشريع . وضح ذلك .

ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين أهمية الشورى في الإسلام


يبين لمن السلطة في الدولة الإسلامية
*ما الأثر المترتب على تفعيل الشورى بين المسلمين ؟
*اذكر أمثلة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على الشورى .
*علام يدل ورود الشورى بين الصلاة والزكاة في الآية القرآنية؟

*من المكلف بتطبيق الشريعة الإسلامية ؟
*لماذا ينوب الحاكم عن الأمة في تطبيق الشريعة ؟

*" إنما أنا متبع ولست بمبتدع " .
أ- من القائل ؟
ب- ما دلالة هذا القول ؟


التقويم /
1-علام يدل ذكر الشورى بين الصلاة والإنفاق الذي يشمل الزكاة في الآية القرآنية ؟.

2-ما لآثار المترتبة على الشورى بين المسلمين ؟.

3- صفحة ( 83 ) الأسئلة 1 ، 2 ، 3

النشاط البيتي /
صفحة( 83) الأسئلة ( 4 ، 5 ، 6 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boys-11.hooxs.com
فارس
Admin



عدد الرسائل : 159
العمر : 30
الاوسمة : مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 3547_1180475852
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 6   مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Emptyالخميس مارس 27, 2008 6:32 am

فارس كتب:
مدرسة ذكور جباليا الاعدادية (هــ)

مذكرة تحضير دروس التربية الإسلامية
للصف التاسع الأساسي

الفصل الثاني


اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : المنهج العلمي في الإسلام وأثره الحضاري
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يذكر أحاديث تدعوا للعلم وتكريم العلماء .
2-يبين سبب اهتمام الإسلام بالعلم .
3-يبين أثر العلم على حضارة المجتمع . 1- اذكر حديثا يحث على العلم ويكرم العلماء .
2-علل اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء .
3-ما أثر العلم على الحضارة في المجتمع ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يتعرف بعض أقوال المستشرقين في حق علماء المسلمين


يعرف المنهج العلمي
يعدد قواعد المنهج العلمي تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
*مناقشة قول المستشرق سيديو (كان العرب وحدهم حاملي لواء الحضارة في العصور الوسطى فدحروا بربرية أوروبا التي زلزلتها غارات قبائل الشمال ) .
*كذلك قول مسيوريتان (إن ألبرت الكبير مدين لابن سينا .
وسان تومان مدين في فلسفته لابن رشد .
**ما أثر الحضارة الإسلامية على النهضة في أوروبا ؟
في أي عصر كان ذلك ؟
**تحدثنا في الدرس السابق عن الإسلام والعلم وكيفية اهتمام الإسلام بالعلم والعلماء ..... ودرسنا اليوم عن المنهج العلمي و ....

**لقد دعا الإسلام إلى التأمل والتفكر والنظر وكذلك اعتمد البرهان والدليل في الحكم على الظواهر وحذر من إتباع الهوى والظن .
1-عرف المنهج العلمي .
2- عدد القواعد والضوابط التي اعتمدها المنهج العلمي .
علل/
1- جاءت آيات القرآن تدعوا إلى التأمل والتدبر في الكون
2- رفض الظن والوهم وإتباع الهوى في مجال العلم .
3- رفض التقليد الأعمى والتبعية .
4- التحذير من التسرع في الأحكام .
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
يعدد مصادر المعرفة

يستنتج اهتمام المسلمين بالعلم والعلماء

يستنتج اهتمام المسلمين بالحضارات الأخرى



يعدد بعض علماء المسلمين *عدد مصادر المعرفة التي يستند إليها الدليل الصحيح .
*دلل على هذه المصادر

- كيف يمكن للمسلمين تحقيق نهضة علمية في جميع فروع العلم
-استشهد على اهتمام الإسلام في الدولة الإسلامية في المدينة بالعلم والعلماء .

- انصب جهد العلماء المسلمين على ثلاثة أمور لصنع حضارة كبيرة فما هي ؟

**نبغ المسلمون في المنهج العلمي التجريبي القائم على الملاحظة والتجربة فقد برعوا في جميع العلوم واعتمدوا مبدأ اعرف شيء عن كل شيء واعرف كل شيء عن شيء واحد

*عدد بعضا من علماء المسلمين محددا المواضيع التي نبغوا فيها

التقويم / أجب عن الأسئلة التالية
1- كيف تعامل العلماء المسلمون مع المنجزات العلمية للحضارات السابقة
2- قارن بين حال المسلمين في الوقت الحالي والوقت السابق .

ختم الدرس بدعاء خاص بالعلم والتعلم
اللهم علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما

النشاط البيتي
صفحة 76
الأسئلة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 )

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يبين بعضا من وظائف الرسل .
2-يبين مصير الكفار في الدنيا والآخرة .
3-يتعرف المعلم الأول . 1- اذكر أربعا من وظائف الرسل .
2-ما مصير الكفار في الدنيا والآخرة ؟ .
3-من القائل ( بعثت معلما ولم أبعث معنفا ) ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يستنتج عنوان الدرس
يذكر ما تدعو إليه الآيات
يعلل أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

يذكر الحكم الشرعي للدعوة إلى الله
يستنتج الأجر العظيم للداعية

يعدد بعض صفات الداعية


يستنتج أهمية التقنيات في مجال الدعوة تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري

*عرض الآيات*(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِداً وَمُبَشِّراً وَنَذِيراً)
*(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي )
*(وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (آل عمران:104)

**يتلو المعلم الآيات ثم الطلاب المجيدين
-إلام تدعو هذه الآيات ؟ -من الذي يقوم بالدعوة كما فهمت ؟
-علل / حض الله تعالى المسلمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

1- ما حكم الدعوة إلى الله تعالى ؟
2- ما مكانة الداعية عند الله تعالى ؟
* دلل على الأجر العظيم للداعية عند الله

1-علل/ يجب أن يتخلق الداعية بمحاسن الأخلاق وجميل الصفات .
2-اذكر بعضا من صفات الداعية التي يجب أن يتصف بها الداعية .
3- علل / يطلب من الداعية أن يكون واسع الثقافة .

*كيف يستفيد الداعية من التقنيات المعاصرة في مجال الدعوة إلى الله تعالى ؟
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم


يعدد أساليب الدعوة إلى الله تعالى
** يعرض المعلم الآية (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ) (النحل:125)

1- ما أساليب الدعوة التي دعت إليها الآية ؟
2- ما المقصود بالحكمة ؟
3- ما المقصود بالموعظة الحسنة ؟
4- ما المقصود بالتي هي أحسن ؟


التقويم / أجب عن الأسئلة التالية
*علل / 1- ينبغي على الداعية أن يتصف بالأخلاق الحميدة .
2- على الداعية أن يكون واسع الثقافة .
3- الدعوة إلى الله تعالى واجب يؤدى في جميع الأوقات .

*( وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الشعراء:109)
1- من أين يحصل الداعية على أجره ؟
2- هل يتعارض ما يأخذة موظف الأوقاف من راتب مع مفهوم الآية ؟ وضح
ختم الدرس بدعاء خاص بالدعوة إلى الله
اللهم اهدنا واهد بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى

النشاط البيتي
صفحة80
الأسئلة (2 ، 4 )
**بحث يبين فيه أهمية الدعوة إلى الله تعالى

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : السنة النبوية م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : الابتعاد عن المحرمات والشبهات
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة تحمل الحديث الشريف )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يوضح كيف استقامت حياة المسلمون الأوائل .
2-يذكر مميزات الدين الإسلامي .
3-يذكر أهمية معرفة الحلال والحرام في حياة البشر 1- كيف استقامت حياة المسلمين الأوائل ؟ .
2-بماذا تميز الدين الإسلامي ؟ .
3-هل تستقيم الحياة بدون معرفة الحلال والحرام ؟

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

راوي الحديث

يفسر الكلمات الصعبة
يبين أقسام الأمرمن حيث حكمها الشرعي

يعرف المقصود بالحلال تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
* كيف استقامت حياة المسلمين الأوائل ؟
*بماذا تميز الدين الإسلامي ؟
* هل تكون الاستقامة بدون معرفة الحلال والحرام ؟

**يقرأ المعلم الحديث قراءة جهرية صحيحة على مسامع الطلاب .
**يقرأ بعض الطلاب المجيدين الحديث قراءة جهرية صحيحة .
**عرض الحديث على لوحة مع توجيه الطلاب للقراءة الصامتة التي يليها المناقشة .

المناقشة /
*من راوي الحديث من الصحابة ؟ *ماذا تعرف عنه ؟
*من راوي الحديث من العلماء ؟
*يطلب المعلم من الطلاب تحديد الكلمات الصعبة الواردة في الحديث ثم مناقشتها بعد كتابتها على السبورة .

*ما أقسام الأمور كما حددها الحديث ؟
*ما أقسام الحكم الشرعي ؟

*ما المباح ؟
*عدد بعض الأمور المباحة .
ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

تعزيز الإجابة الصحيحة .

يشارك الطلاب في المناقشة


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم
يعطي أمثلة على الحرام


يبين مخاطر الحرام في حياة المسلمين
يعرف الشبهة
يبين مخاطر الشبهات

يبين معاني القلب بيولوجيا ونفسيا

ستحفظ الحديث *يعرف المقصود بالحرام .
*عدد بعض الأمور المحرمة .
*فرق بين الحلال والحرام من حيث الأجر والعاقبة .
*ما واجبنا نحو الحلال ؟

* ما الحكمة من تحريم بعض الأفعال على المسلمين ؟

*عرف الشبهة . * ما موقف المسلم من الشبهات .
*ما الأسلوب الذي استخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث؟ ولماذا استخدم هذا الأسلوب ؟
*بم شبه الرسول صلى الله عليه وسلم الوقوع في الشبهات ؟
*لماذا يجب اتقاء الشبهات ؟

_ماذا يحدث لو وقع المسلم في الشبهات ؟
-ماذا يفعل المسلم لئلا يقع في الشبهات ؟

*ما المقصود بالقلب ؟ *هل القلب حساس ؟
*لماذا حث الإسلام على تهذيب القلب ؟
*ما الأمراض التي تصيب القلب قلب المسلم ؟
*ما خصائص القلب السليم ؟
*عدد ثلاثا من أمراض القلب الصالحة وأخرى من الفاسدة .

**يحفظ الحديث على الطريقة الكلية .
التقويم /
1-ما موقف المسلم من الشبهات ؟ 2-ما أهمية صلاح القلب ؟
3-عدد ثلاثة أمثلة تدل على الحلال وأخرى تدل على الحرام .
صفحة ( 37 ) الأسئلة 2 ، 3 ، 4

النشاط البيتي /
صفحة( 37 ) الأسئلة ( 5 ، 6 )


ملاحظة مشاركة الطلاب في المناقشة

متابعة النشاط البيتي

اليوم ـــــــــ التاريخ هـ / ــــــــــ
المادة : الفكر الإسلامي م / ــــــــــ
الصف / التاسع ــــــــــــ الحصص المقترحة /ـــــــــ
الموضوع : السيادة في الإسلام للشرع
الوسائل التعليمية / التعلمية (، الكتاب ، السبورة ، الدفاتر ، لوحة آيات الدرس )

المتطلب الأساسي البند الاختباري
1-يعدد مصادر التشريع الإسلامي .
2-يبين المجالات التي يشملها الإسلام . 1- ما مصادر التشريع الإسلامي ؟ .
2-الإسلام شامل لجميع مناحي الحياة. وضح ذلك .


الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين معنى السيادة للشرع

يحدد الشريعة التي تسعد الإنسان


يبين تحقيق العدل والمساواة في تطبيق الشريعة الإسلامية


يبين دور السلطة التشريعية في الدولة تمهيد / تهيئة الطلاب لموضوع الدرس من خلال مناقشة البند الاختباري
*ما معني السيادة للشرع ؟
*ما مصادر التشريع في الإسلام ؟
*ماذا تعني الآية (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65)

*في أي تشريع يجد الإنسان سعادته ؟
علل /1- في الشريعة الإسلامية سعادة للبشرية .
2-القوانين الوضعية لا تسعد الإنسان .

*هل يخضع جميع الناس للقانون الإسلامي ؟
*دلل على أن الحاكم
والمحكوم سواسية في تطبيق الشريعة الإسلامية .
*ما دلالة قوله صلى الله عليه وسلم " وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد لقطع محمد يدها " .

*من الذي يضع الأنظمة لإدارة شئون الدولة الإسلامية ؟
*صلاحيات السلطة التشريعية مقيدة وليست مطلقة . وضح ذلك .
*من الذي يراقب السلطة التشريعية في مهمتها ؟
*لا تستقل السلطة التشريعية بالتشريع . وضح ذلك .

ملاحظة مدى انتباه الطلاب للدرس .

الأهداف السلوكية الخبرات و الأنشطة التقويم

يبين أهمية الشورى في الإسلام


يبين لمن السلطة في الدولة الإسلامية
*ما الأثر المترتب على تفعيل الشورى بين المسلمين ؟
*اذكر أمثلة من حياة النبي صلى الله عليه وسلم تدل على الشورى .
*علام يدل ورود الشورى بين الصلاة والزكاة في الآية القرآنية؟

*من المكلف بتطبيق الشريعة الإسلامية ؟
*لماذا ينوب الحاكم عن الأمة في تطبيق الشريعة ؟

*" إنما أنا متبع ولست بمبتدع " .
أ- من القائل ؟
ب- ما دلالة هذا القول ؟


التقويم /
1-علام يدل ذكر الشورى بين الصلاة والإنفاق الذي يشمل الزكاة في الآية القرآنية ؟.

2-ما لآثار المترتبة على الشورى بين المسلمين ؟.

3- صفحة ( 83 ) الأسئلة 1 ، 2 ، 3

النشاط البيتي /
صفحة( 83) الأسئلة ( 4 ، 5 ، 6 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://boys-11.hooxs.com
المشرف العام
عضو بدا بقوة
عضو بدا بقوة



عدد الرسائل : 7
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5   مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5 Emptyالأحد أبريل 06, 2008 1:21 pm

مشكووووووور على الموضوع المفيد وانشاء الله الكل بستفيد cheers cheers cheers bom
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة في مادة الدين للصف الثالث الاعدادي 5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: