:: منتديات الطالب الفلسطيني ::


 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس
Admin


عدد الرسائل : 159
العمر : 24
الاوسمة :
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

مُساهمةموضوع: مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع   الأربعاء مارس 26, 2008 4:44 pm

: القراءة والنصوص
للصف التاسع الأساسي
الجزء الثاني
المحتويات :
اختبار قبلي وبعدي.
أنشطة قبلية .
مفتاح لإجابات الاختبارين القبلي والبعدي.
مفتاح لإجابات الأنشطة التي وردت في الموضوع.


2008



مدرسة ذكور المغازي الإعدادية
إعداد درس (الحديث الأول والحديث السابع)
هدف المجمع :رحمة الله بعباده ، والتقرب إلى الله بالنوافل ، والدعاء والتوجه إلى الله في كل الأحوال ، وحسن معاملة الناس ، والتودد إليهم وعدم إيذائهم ، والدعوة إلى العلم والتعلم .
الأهداف :
يعبر عن استعداده المسبق للتعلم وذلك عن طريق الإجابة عن أسئلة الاختبار القبلي.
يقرأ النص قراءة جهرية سليمة .
يحدد الفكرة العامة للنص إرشادات وتوجيهات نبوية شريفة".
يعبر عن فهمه لأفكار النص الجزئية.
يوظف مفردات وتراكيب محددة في جمل من تعبيره .
يحدد الأساليب اللغوية الواردة في النص تحديداً سليماً.
يعبر عن تذوقه لمواطن الجمال في الحديثين.
يتعرف إلى دلالات وإيحاءات بعض الألفاظ.
يتبنى ما في النص من قيم واتجاهات
يربط ما بين فروع اللغة.
أسئلة الاختبار القبلي
يقرأ النص قراءة جهرية أمام والده ثم يجيب عن الأسئلة التالية :
ضع إشارة صح أمام الإجابة الصحيحة فيما يأتي:-
مَنْ هَمَّ بحسنة فعملها ، كتبها الله تعالي عنده:
1-حسنة عاملة 2-عشر حسنات فقط
3-عشر حسنات إلى - سبعمائة ضعف إلى أضعاف
(فإذا أحببت كنت سمعه الذي يسمع به ) يفهم منه أن الله إذا أحب عبده:
1-منحه قوة السمع 2-استجاب له في دعائه
3-عصمه من الاستماع إلى الباطل والمحرم من الكلام
ح- (فإذا أحببته كنت ....... يده التي يبطش بها )يفهم منه ، أن الله يهب من يحبه
1- قوة في عضلات يديه 2- مالا يكرم به الآخرين
3- شجاعة وبأسا لنصرة الحق ومقاومة الباطل
د- (يكف الله وجهه عن الناس ) معنى هذا القول أن الله :-
1- يعصمه من أن يستعطي الناس 2- يحثه على مقاومة الناس
3- يردعه أن يتقصى أخبار الناس
هـ- ( الله رحيم بعباده وفضله عليهم عظيم ) وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الأول .


1- الهدف : يقرأ الحديث الأول :.
إن الله كتب الحسنات و السيئات ،ثم بين ذلك ،فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله ...
النشاط :اقرأ المقطع الأول قراءة جهرية أمام والدك ثم أجب عن الأسئلة التالية :-

2-الهدف :يحدد الفكرة العامة للمقطع الأول من الحديث :-
النشاط : ضع علامة (صح) أمام الفكرة العامة للمقطع :-
الجزاء من جنس العمل .
إرشادات وتوجيهات نبوية شريفة .
ج- العمل أساس الحياة .

3- الهدف : يعبر عن فهمه لأفكار الحديث :-
النشاط: أجب عن الأسئلة التالية :-
1- قال تعالى :" وجزاء سيئة مثلها "
هات من الحديث الأول ما يتفق في المعنى مع الآية السابقة.
2-ماذا يكتب الله لمن هَمّ بحسنة أو سيئة فلم يعملها ؟
وعلام يدل ذلك ؟ وماذا يكتب له إن عملها ؟
3- متى تكتب السيئة عند الله حسنة كاملة؟ ومتى تكتب سيئة واحدة؟
4-ما جزاء من هَمّ بحسنة فعملها ؟ولماذا يضاعف الله له الأجر؟
5- ما المقصود بـِ (هَمّ بها)؟
6- إنْ هّم العبد بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملةً ؟فلماذا ؟
7- السيئة مثلها ، والحسنة بعشرة أمثالها .علام يدل ذلك؟

4- الهدف : يفسر معاني مفردات محددة ، ويضعها في جمل :
النشاط : أكمل الفراغ بما هو مطلوب :
أ- مرادف : نفس ________ غشيتهم____________
مفرد :أضعاف _________ مضاد :كاملة_________
ب- ضع كل تركيب في جملة:
أ- (هّم ب)___________ (فلم يعملها )_________
ب- فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية :
1- من هَمّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة .
2- همُّ الأمِ مرضُ طفلها .
3-هَمّ المرضُ جَسمَه.
ج- (همّ ب) استخدم التركيب السابق في جملة من عندك:
العلاقة بين الحسنات والسيئات ________ تفيد___________

د- حدد الأساليب اللغوية الواردة في الدرس:
1- إنّ الله كتب الحسنات والسيئات.
2- إِنْ همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة.

5- الهدف : يتبنى ما في الحديث من قيم واتجاهات
نشاط:ماذا نتعلم من الأحاديث؟
6- الهدف : يوضح مواطن الجمال في الحديث :
نشاط : وضح الجمال في العبارات التالية :
همّ بحسنة فلم يعملها .
المقطع الثاني
الحديث الرابع
1- الهدف : يقرأ المقطع من الحديث الرابع
"من نفسّ عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ............................لم يسرع به نسبه

نشاط: اقرأ المقطع التالي من الحديث قراءة جهرية أمام والدك"ثم أجب عن الأسئلة التالية:
2- الهدف : يعبر عن فهمه لمضمون الحديث
أ- النشاط :أجب عن الأسئلة التالية:
1- من راوي الحديث؟ وماذا تعرف عنه؟
2- ما جزاء من فرّج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا؟
3-من هو المُعْسِر؟ وما جزاء من يسّر على مُعْسِر؟
4- هات من الحديث الرابع ما يدعو إلى التعاون بين المسلمين؟
5-"للعلم منزلة عظيمة في الإسلام". وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الرابع؟
6- ما المراد بالكربة؟
ب- كيف يستر المسلم أخاه ؟وهل هذا يتنافى مع الأمر بمقاومة المنكر؟
ج- ما المنزلة التي يحتلها طالب العلم ؟ وماذا أَعدَّ الله له عنده ؟
د- اذكر بعض الأمثلة للتيسير على المعسر ولستر المسلم.
هـ- اذكر صوراً أخرى للتكافل الاجتماعي لم ترد في الحديث .
7-"وإن كان ذو معسرة فنظرة إلى ميسرة"
هات من الحديث الرابع ما يتفق مع معنى الآية السابقة
8- ما جزاء طالب العلم؟
الهدف : يوظف مفردات وتراكيب محددة في جمل من تعبيره.
نشاط:1- ضع الكلمات التالية في جمل توضح معناها
أ- معسر_________
ب- حفتهم الملائكة_______
ج- نسبه__________
2- هات مضاد
حسنه__________ يسّر__________ الدنيا_____________
3- هات مفرد
كَرب________ أضعاف_____________
2- ضع كل تركيب مما يلي في جملة مفيدة من تعبيرك :
نفّس عن ____________
يسّر على____________
اجتمع في ___________
يسرع بـ ___________

هدف : يوضح أساليب وردت في الحديث.
نشاط : 3- حدد نوع الأسلوب فيما يلي:
أ- "ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله ________ إلاّ نزلت عليهم السكينة"
ب- "من ستر مسلماً ستره الله "

الهدف: يتعرف إلى دلالة وإيحاءات بعض المفردات والتراكيب
نشاط: أكمل :
1- والله في عون العبد يوحي بـ --------
2-من سلك طريقاً يوحي بـ ------------
3- ما اجتمع قوم في بيت يوحي بـ--------
4-إلاّ نزلت عليهم السكينة يوحي بـ -------

الهدف: يوضح الجمال في العبارات التالية :
نشاط : وضح مواطن الجمال في العبارات التالية :
أ- نزلت عليهم السكينة ------------------------------
ب- غشيتهم الرحمة --------------------------------
ج- حفتهم الملائكة --------------------------------

الهدف : يتبنى ما في الحديث من قيم واتجاهات :
النشاط: أجب عن الأسئلة التالية:
1- ما فضل تفريج الكرب؟ ------------------------------
2- ما فضل التعلم والتعليم؟ ------------------------------
3-ما ثواب من ستر المسلم؟------------------------------
4-هل النسب يجدي لمن لم يعمل وقصّر؟----------------------
5- ما فائدة العمل للفرد والمجتمع ؟-------------------------
6-ما رأيك في :-
أ- بعض الناس ينسحبون من مجالس العلم في المساجد؟
ب- رجل يعمل ويحصل على قوت أطفاله من عرق جبينه؟

إجابة أسئلة المقطع الثاني
الحديث الرابع
الهدف 2/1 راوي الحديث هو أبو هريرة رضي الله عنه
2/2 فَرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة
2/3 المُعْسرِ هو من افتقر وضاقت حاله
يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة
2/4 والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه
2/5 جعل من يسلك طريق العلم كمن يسلك طريقا إلى الجنة
2/6/أ- الحزن والغمّ والشدّة العظيمة.
ب- يسهّل الله له طريقاً للجنة – الدرجات العلى والمنزلة الرفيعة
ج- يستر عليه إن لم يكن معروفا بفساده وأذاه ، وإن كان معروفا بالفساد والمعصية فيرفع أمره إلى ولي الأمر ـ لأن الستر على المعروفين بالفساد يطمعهم في كثرة الفساد.
د- سدّ الدين عنه ، قضاء حاجته ، إشباع جوعته ، ستر عورته
هـ- الدعوة إلى التعاون والتراحم والتكافل ، وتيسير الأمر على الناس وسترهم ومعاونتهم
2/7 ومن يّسر على معسر يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة.
2/8 الجنة


هدف 1 أ- المعسر يحتاج إلى مساعدة
ب- طلاب العلم والذكر هم من حفتهم الملائكة من كل ناحية
ج- محمد نسبه عريق
2- سيئة - عسّر ---- الآخرة
3-كرَبة – ضعف
2- الغنىُّ نفسّ عن الفقير كربته
العالم يسرَّ على السائل مسألته
القائد الصادق اجتمع في غرفة العمليات بجنده
المؤمن يسرع بفعل الخير

إجابة أسئلة الاختبار القبلي
أ-3 ب-2 ج3 د1 ه:يضاعف الحسنة إلى عشرة إلى سبعمائة ضعف ، والسيئة بسيئة ، وأن لم يفعلها كتبت حسنة
الهدف 2 أ الهدف 3/1 وإن همّ بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة
3/2إن همّ بحسنة ولم يعملها كُتبت حسنة ، والسيئة إن لم يعملها كتبت حسنة
وذلك يدل على رحمة الله ، وإن عملها كتبت عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف
3/3 إن يعملها – إن عملها
3/4 تكتب عشر حسنات - ليتشجع ويسعى ويحب فعل الخير
3/5 نوى وعزم 3/6 ليشجعه على ترك العمل بها
3/7 يدل على رحمة الله
الهدف 4/أ فرَّج وخفف - شملتهم - ضعف - ناقصة
أ- الخادم همّ بالانصراف بعد أن أتمّ عمله.
وبخّ الأب ابنه على سوء تصرفه وتسرعه فلم يعملها ثانية
ب-1- عزم على فعلها وقصدها.
2- أقلقها وأحزنها.
3- جعله نحيفاً نحيلاً.
ج- يوسف الصديق همّ بامرأة العزيز وهمّت به .

علاقة تضاد – التوضيح
د- 1 – التوكيد 2- شرط

الهدف 5: أ/ إن الله رحيم بعباده يفتح لهم أبواب الثواب
ب/ على الإنسان أن يستبق الخيرات لينال الحسنات المضاعفة
ج/ إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://boys-11.hooxs.com
 
مراجعة في اللغة العربية للصف التاسع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
:: منتديات الطالب الفلسطيني :: :: ::: إدارة ومناهج ::: :: :: المنهاج للصف الثالث الاعدادي ::-
انتقل الى: